لجنة التربية توصي بإعادة النظر بامتحانات الشهادة الرسمية في ظل المخاطر الأمنية
الخميس 11 حزيران 2026
عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة النيابية جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب حسن مراد، وبحضور وزيرة التربية والتعليم العالي الدكتورة ريما كرامي وعدد من النواب وممثلين عن وزارتي الداخلية والدفاع والتفتيش المركزي والتفتيش التربوي.
وأوضح مراد أن الجلسة خُصصت لاستكمال مناقشة آلية وزارة التربية لإجراء الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة وشهادة “البروفيه”، إضافة إلى بحث ضمان سلامة الطلاب في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة.
وأشار إلى أن النقاش تناول الهواجس المرتبطة بالسلامة العامة، والصعوبات اللوجستية، إضافة إلى الانعكاسات النفسية والاجتماعية على الطلاب وتأثيرها على مبدأ العدالة التربوية وتكافؤ الفرص، لافتاً إلى أن عدداً من مراكز الامتحانات المقترحة، خصوصاً في الجنوب والبقاع، تعرّضت لاعتداءات أخيراً.
وأضاف أن موعد الامتحانات يتزامن مع فترة حساسة أمنياً، في ظل عدم استقرار الوضع الميداني، وعدم وجود ضمانات كافية لسلامة الطلاب، وفق ما أكدته وزارتي الداخلية والدفاع، إلى جانب الإشارة إلى عجز الجهات الأمنية عن تأمين الحد الأدنى من الحماية في ظل تطورات الوضع.
وبناءً على هذه المعطيات، أوصت اللجنة بالإجماع، وبموافقة وزيرة التربية، مجلس الوزراء بإعادة النظر في قرار إجراء الامتحانات الرسمية، في ضوء الظروف الأمنية الاستثنائية التي دفعت سابقاً إلى إلغاء شهادة “البروفيه”.