موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

80 تلميذا من 10 مدارس شاركوا في النسخة ال 8 من مسابقة «الإملاء المالية» بالفرنسية في «معهد باسل فليحان»

الخميس 14 آذار 2024

شارك 80 تلميذا من عشر مدارس اليوم الخميس في مسابقة «الإملاء المالية» التي أقامها معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي جريا على عادته سنويا لمناسبة شهر الفرنكوفونية بالتعاون مع المركز الفرنسي في لبنان التابع للسفارة الفرنسية في لبنان وبمساندة جمعيات من المجتمع المدني هي «فاينشلي وايز» للتثقيف المالي والجمعية اللبنانية لحقوق المكلفين  وChange Lebanon وAlam  ومؤسسات أخرى.

وفازت بالمركز الأول آنا ماريا بطيش وبالثاني إيمانويل كالاجيان، وكلاهما من مدرسة الفرير مون لاسال، فيما حلت ثالثة إيما نخال من مدرسة سيدة الناصرة.

وتولت نائبة المستشار للتعاون والعمل الثقافي والمكلفة شؤون تعليم اللغة الفرنسية لدى السفارة الفرنسية في بيروت إيزابيل بيكو قراءة نص الإملاء على المشاركين في المسابقة التي تقام للمرة الثامنة، وللسنة الثانية بعد جائحة كوفيد والتطورات التي شهدها لبنان منذ 2019. وتناول النص الذي حمل عنوان  Limiter le réchauffement climatique tout en maîtrisant l’endettement المواءمة بين ضرورة اتخاذ دول العالم إجراءات لخفض الانبعاثات من أجل الحد من الاحترار المناخي، من دون أن يؤدي إنفاقها في هذا المجال إلى زيادة ديونها.

وشدد المدير الإداري للمعهد غسان الزعني على أن «المسابقة، إضافة إلى تجسيدها التمسك باللغة الفرنسية وبالفرنكوفونية، تهدف أيضا إلى تعزيز الثقافة المالية والاقتصادية لدى الشباب لتمكينهم من فهم المواضيع المالية والاقتصادية بهدف تحفيزهم على المساءلة والمحاسبة في المستقبل»، واعتبر ان «هذا البُعد هو أحد أهداف المعهد والمحاور التي يعمل على تحقيقها منذ سنوات».

واشار الى ان «المعهد يعبر كذلك من خلال هذه المسابقة عن طموحه إلى أن تكون الإدارات والمؤسسات العامة عصرية وفاعلة ومفتوحة للمواطنين وتلبي احتياجاتهم».