موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

يارا محفوظ تمثل لبنان في المباراة النهائية الدولية «أطروحتي في 180 ثانية» في ت2 في أبيدجان

الجمعة 28 حزيران 2024

تحتفل مباراة التبسيط العلمي «أطروحتي بـ 180 ثانية» الدولية بعيدها العاشر هذه السنة، وسيتم الاحتفال بهذا الحدث في المباراة النهائية التي تنظمها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في تشرين الثاني المقبل في أبيدجان (ساحل العاج). وسيشارك في هذه المباراة النهائية الدوليّة طلاب دكتوراه فرنكوفونيون فازوا في المباريات الوطنية التي نُظمت في 27 دولة. وستحظى يارا محفوظ، وهي طالبة دكتوراه في جامعة القديس يوسف بفرصة تمثيل لبنان في هذا الحدث.     

تنظم هذه الفعالية الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وشريكها المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان منذ 7 أعوام ، وقد «وضعت مسابقة «أطروحتي في 180 ثانية» لسنة 2024 طلاب الدكتوراه أمام تحدي عرض أطروحاتهم بالفرنسية خلال 180 ثانية، بلغة واضحة ومقتضبة ومقنعة. ومن خلال هذه المباراة، تسعى الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وشريكها المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، إلى جعل العلوم متاحة للجميع وتساعد أيضًا طلاب الدكتوراه في تطوير مهاراتهم في مجال التواصل لشرح موضوعٍ معقّد بأكبر قدرٍ ممكن من البساطة. ويسمح لهم هذا التمرين اكتساب سهولةٍ في نقل مهاراتهم وتثمينها مسلّطا الضوء على أبحاثهم، أينما آلت بهم سيرتهم المهنيّة». 

وقد شارك في الحفل النهائي 12 طالب دكتوراه فرنكوفونيا، 11 امرأة ورجل واحد، من جامعات مختلفة في لبنان (الجامعة اللبنانية، جامعة القديس يوسف في بيروت وجامعة الروح القدس- الكسليك) وقد تم اختيارهم من بين مرشحين من مجالات اختصاص علمية وأدبية متنوعة.

وتشكّلت لجنة الحكم من جان نويل باليو، المدير الإقليمي للوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة في الشرق الأوسط، وتمارا الزين، الأمينة العامّة للمجلس الوطني للبحوث العلميّة في لبنان، وندى مرعي، رئيسة تحرير في المنصة الإعلامية الالكترونية «هنا بيروت».

بعد منافسةٍ مستعرة بين المشاركين، فازت طالبة الدكتوراه يارا محفوظ وهي طالبة دكتوراه في جامعة القديس يوسف بالمرتبة الأولى. وحصلت الطالبة كارلا دريج من الجامعة اللبنانية على المرتبة الثانية في حين حلّت الطالبة ياسمين مالك من جامعة القديس يوسف في المرتبة الثالثة.

وستحظى محفوظ بفرصة اختيارها لتمثيل لبنان في المباراة النهائية الدوليّة المزمع تنظيمها في 21 تشرين الثاني في أبيدجان.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية تنظم في إطار هذه المسابقة الفرنكوفونية وحتى 5 تموز، 26 مباراة نهائية وطنية (إلى جانب لبنان) في الدول التالية: ألبانيا، الجزائر، أرمينيا، بنين، بلغاريا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الكونغو، ساحل العاج، مصر، الغابون، جورجيا، هايتي، مدغشقر، مالي، موريشيوس، موريتانيا، مولدوفا، النيجر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، رومانيا، السنغال، تشاد، توغو وتونس.