موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

ورشة عمل حول أهمية الفن في جامعة الروح القدس

الإثنين 29 نيسان 2024

نظّم قسم علم النفس والعلوم الاجتماعية في كلية الآداب والعلوم في جامعة الروح القدس- الكسليك ورشة عمل بعنوان «المسارات الإبداعية: الفن بمثابة اكتشاف الذات».

زلاقط

بداية، كانت كلمة افتتاحية لرئيسة القسم المنظّم الدكتورة نادين زلاقط شددت فيها على «أهمية الفن بمختلف أشكاله، فهو يملك قوة إنقاذية تخلص وتحرر وتضفي ألوانا على يومياتنا الرمادية الكئيبة والمملة. إن النغمة ترسم، تلقائيا، بسمة على شفاهنا، واللوحة تسافر بنا إلى البعيد. باختصار، الفن هو قمة الجمال. صحيح أن هذا المشروع التجريبي ليس علاجا قائما بحد ذاته، إنما يشكل مساحة لمشاركة انطباعات تظهر العلاقة المتناغمة بين الفن المتحرر وعلم النفس».

ثم قدمت الطالبتان نور أبو جودة ونايا عبدالله مقطوعة موسيقية على البيانو بعنوان «سكون»، من تأليف الطالبة يارا روحانا. وتجدر الإشارة إلى أن الطالبات الثلاث يجمعهن شغفهن بالموسيقى وعلم النفس على حد سواء.

المداخلات

وقدمت حافظة مجموعة الفن في المتحف الأثري في جامعة الروح القدس- الكسليك إلسي الديك مداخلة عن الفن المتحرر، ثم تحدثت البروفسورة نيكول شلهوب عن موضوع التفوق وإعادة الخلق من خلال الفن. 

ثم جرى عرض أعمال فنية متنوعة لطلاب الجامعة وتمت مناقشتها بين الأساتذة والطلاب، خلال جلسة ختامية أدارتها الطالبة يارا روحانا.