موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

معرض للفن التشكيلي في الرابطة الثقافية طرابلس في ذكرى النكبة

الجمعة 17 أيار 2024

أقامت الرابطة الثقافية في طرابلس وأكاديمية دار الثقافة ومركز mosaic وجمعية fala  وبمناسبة الاسبوع الثقافي الفلسطيني وبعنوان «على طريق العودة في ذكرى ٧٦ عاما على نكبة شعبنا الفلسطيني»، معرضا للفن التشكيلي بعنوان «حكي ألوان»،  برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى وضمن احتفالية طرابلس عاصمة الثقافة العربية.

شارك في المعرض الفنانون الدكتور محمد حسين، تانيا نابلسي، ايلي الزيني، رائدة مراد الصلح، فاطمة اسعد، علي عبد العال وميرنا عيط، في قاعة المعارض الكبرى في الرابطة، بحضور رئيسها الصحافي رامز الفري، ممثل نقابة الممثلين خالد الحجة، ممثل جمعية الوفاق الثقافية وهبة الدهيبي، ممثل اللقاء الوطني الشمالي الإعلامي عماد العيسى. ممثل رجل الأعمال محمد الخربوطلي حسن الايوبي وحشد من الشخصيات وممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية.

بداية، النشيدان اللبناني والفلسطيني ودقيقة صمت عن أرواح شهداء فلسطين ولبنان. ثم ألقى كلمة الهيئات الداعية احمد داوود مشددا على ان «للنكبة حضورا لا يتبدد»، مشيرا الى ان «الثقافة وجه من وجوه المقاومة والحضور  الفلسطيني». 

وكانت قصيدة للشاعر الفنان الدكتور محمد حسين، بعدها اطلع الحاضرون على اللوحات المعروضة والأعمال الفنية وانتقل الجميع إلى قاعة المسرح لحضور عرض مسرحي بعنوان «حكي قبور» من تأليف وإخراج أحمد العربي خميس وتمثيل فواز بسومة.

في الختام،  شدد رئيس الرابطة الثقافية على «ضرورة دعم القضية الفلسطينية بالإمكانات المتاحة كافة في ظل هذا العدوان الإجرامي الهمجي على اهلنا في غزة وجنوب لبنان على أمل النصر القريب والكبير باذن الله».