موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

مجلس أمناء وقف البر والاحسان كرم الدكتور حسان حلاق ومحيي الدين فايد بإطلاق اسميهما على قاعتين في جامعة بيروت العربية

الثلاثاء 19 آذار 2024

افتتح رئيس مجلس أمناء وقف البر والإحسان رئيس مجلس أمناء جامعة بيروت العربية الدكتور عمّار الحوري وأعضاء المجلس، قاعة باسم البروفيسور حسان حلاق بكلية العلوم الإنسانية في الجامعة حرم بيروت، وذلك «تحية لروحه الطيبة، وتكريما لمسيرته التربوية العطرة، حيث وثق يوميات بيروت المحروسة كما كان يحب ان يسميها، فإنه المؤرخ الحافظ والجامع لتاريخ المدينة، بكل أحيائها شوارعها رجالها وأهلها».

كما تم افتتاح قاعة باسم الأستاذ محيي الدين فايد بحرم الجامعة في الدبية الرئيس السابق لمجلس أمناء وقف البر والإحسان، حيث شهد مجلس أمناء وقف البر والإحسان كما شهدت جامعة بيروت العربية في عهده انطلاق كليتي الطب وطب الأسنان.

وقد حضر الافتتاح الى رئيس الجامعة البروفيسور وائل نبيل عبد السلام، أمين عام الجامعة الدكتور عمر حوري، عمداء الكليات، الأكاديميون، الإداريون، وأهل الفقيدين.

بعيد تلاوة سورة الفاتحة عن روح كل من حلاق وفايد، أثنى رئيس مجلس أمناء وقف البر والإحسان الدكتور عمار حوري، على «مسيرة البروفيسور حلاق، وتاريخه الحافل كمؤرخ لمدينة بيروت المحروسة، كما إنه كان مثالاً للأخلاق وللعِلم ولخدمة الآخرين». 

ثم تحدث حوري عن «الدور القيادي للأستاذ فايد ودوره التربوي في ترسيخ فكر العلم والأخلاق لدى أجيال من الشابات والشبان. وقد حرص الأستاذ فايد من خلال ترؤسِه مجلس أمناء وقف البر والإحسان من عام 1995 وحتى 1999 على مسيرة جامعة بيروت العربية واستمراريتها».

وشكر رئيس الجامعة البروفيسور وائل نبيل عبد السلام على «تجاوبه مع طلب مجلس أمناء وقف البر والإحسان بتسميه القاعتين واحدة باسم البروفيسور حلاق، والثانية باسم الأستاذ فايد كخطوة رمزية تخليدا لذكراهما».

من جهتهما، عبرت عائلتا الراحلين عن فخرهما وامتنانهما بهذا التكريم، وشكرتا مجلس أمناء وقف البر والإحسان ورئاسة الجامعة على هذه الخطوة.