موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

مجلة (PLOS One) تنشر مقالًا علميًّا لمجموعة باحثين من الجامعة اللبنانية حول المناعة المكتسبة لمتلقي لقاح كورونا شمال لبنان

الإثنين 13 أيار 2024

نشرت مجلة (PLOS One) مقالًا علميًّا جديدا لمجموعة من الباحثين في مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة التابع للمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا وكلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية.

تناول المقال دراسة حول طبيعة المناعة المكتسبة لدى الأشخاص الذين حصلوا على لقاحات كورونا في شمال لبنان، وذلك عبر تتبّع تطوّر نِسَب الأجسام المضادة للفيروس في أمصال المشاركين واحتمال الإصابة بالفيروس لديهم.

Evaluation of SARS-CoV-2 anti-Spike antibody levels and breakthrough infection risk among vaccinated adults in North Lebanon

تابعت الدراسة نسب المناعة على مرحلتين، الأولى بعد مدة قصيرة من أخذ الجرعة الثانية من اللقاح والثانية بعد ستة أشهر، وبينت النتائج أن التقدم في السّن كان عاملًا مرتبطًا بانخفاض نسبة الأجسام المضادة مع مرور الوقت، كما أظهرت أن لقاح فايزر كان أكثر فعالية من لقاح أسترازينيكا.

الدراسة هي جزء من الأبحاث التي تجريها طالبة الدكتوراه دلال نور في الجامعة اللبنانية تحت إشراف كل من الدكتور منذر حمزة والدكتورة ريان رافعي والدكتور بشار اسماعيل بالتعاون مع جامعة مرسيليا في فرنسا تحت إشراف الدكتور فيليب كولسون.

يُذكر أن الدراسة مُوّلت من برنامج دعم أبحاث كورونا في الجامعة اللبنانية وجمعية سنابل النور، وشارك فيها باحثون من من جامعة ييل في الولايات المتحدة الأميركية.