موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

مؤتمر المرأة في علوم البيانات بدورته الثامنة في الجامعة الأميركية الاثنين المقبل

الثلاثاء 16 نيسان 2024

تنظّم كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت، بالتعاون مع منظمة المرأة في علوم البيانات حول العالم (ويدز)، المؤتمر السنوي الثامن للمرأة في علوم البيانات، يوم الاثنين في 22 نيسان في الجامعة الاميركية.

واشارت الكلية الى ان «المؤتمر يهدف إلى توفير فرصة للاستماع إلى أحدث التطوّرات في هذا المجال، ومعرفة كيفية استفادة المؤسّسات الرائدة من علوم البيانات لتحقيق النجاح، وتشجيع تبادل الأفكار والتعاون المتعدّد التخّصصات، وزيادة الفرص للنساء والفتيات في علوم البيانات».

يضم المؤتمر هذا العام خمسة وعشرين متحدّثاً دولياً وإقليمياً ومحلياَ من المنظمات الأكاديمية والتجارية بما فيها جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة يايل وجامعة جورج واشنطن ومعهد رينسيلار للفنون التطبيقية ومؤسسات آي بي إم وإنتل وغوغل ونفيديا ويوتيوب وأمازون ومجموعة أومنيكوم الإعلامية وميتا وبرنامج الأغذية العالمي ومؤسسة كوهن ومعهد آلان تورينغ وجامعة مانشستر وغيرها الكثير. وسيناقش المتحدّثون كيف يمكن لعلوم البيانات معالجة التحدّيات الإنسانية في العناية الصحية وسلاسل التوريد، ودورها في مكافحة المعلومات المضلّة، مع بقاء الذكاء الاصطناعي التوليدي (الذي يمكنه إنشاء نصوص وصور ومحتويات عالية الجودة) موضوعاً مرجعياً في الخلفية.

والموضوع العام لمؤتمر هذا العام هو علم البيانات في الأزمات الإنسانية، وسيتركّز على أربعة مسارات تتناول كيفية استخدام علوم البيانات لمعالجتها:

المسار الأول: الحقائق والأكاذيب والذكاء الاصطناعي: تلفيق الأخبار المزيفة واكتشافها

المسار الثاني: علوم البيانات للخدمات اللوجستية الإنسانية وسلاسل التوريد في مناطق النزاع

المسار الثالث: العناية الصحية في الأزمات: تقوية عملية صنع القرار لتحسين العناية في مناطق النزاع

المسار الرابع: تقييمات قياس الأثر القائمة على البيانات

وستعقد حلقة نقاش بعنوان «الذكاء الاصطناعي التوليدي: ماذا بعد الضجيج»، بالإضافة إلى العديد من الجلسات وورش العمل الموازية.