موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

لبنان شارك في أوسكار المبدعين العرب - الموسم الثاني وفاز بالمركز الأول عن فئة القصة القصيرة

الثلاثاء 2 كانون الثاني 2024

أعلن مجلس إدارة مهرجان أوسكار المبدعين العرب، المؤلف من: الدكتورة سهير شلبي(مدير عام المهرجان)، الدكتور ماريو منير قلادة( مؤسس ومدير المهرجان) والدكتور أمل جمال سليمان (رئيس مجلس أمناء المهرجان)  في بيان ،الفائزين الثلاثة الأوائل في المسابقة الأدبية الكبرى بفروعها السبعة في موسمها الثاني.
 
وفاز عن فئة الشعر العامي بالمركز الأول أحمد حلمي أحمد من مصر وبالمركز الثاني جهاد عبده من اليمن وبالمركز الثالث أحمد إبراهيم النظامي من اليمن.
 
وفاز عن فئة شعر الفصحى بالمركز الأول جمانة الطراونة من الأردن وبالمركز الثاني فؤاد الدهيني من لبنان وبالمركز محمد يحيي من مصر.
 
أما في الشعر الغنائي فاز بالمركز الأول أحمد خميس من مصر وبالمركز الثاني كاتي سمير حليم من مصر وبالمركز الثالث أحمد حسين النونو من اليمن.
 
وفاز عن فئة القصة القصيرة جدًا بالمركز الأول آنا ماريا موريس من لبنان وبالمركز الثاني غادة شاهين من مصر وبالمركز الثالث سحر خواتمي من سوريا.
 
وبالنسبة للقصة القصيرة فقد فاز بالمركز الأول هالة الزقم من مصر وبالمركز الثاني فرح الدهني من لبنان وبالمركز الثالث مريم شمص من لبنان.
 
أما فرع الرواية فقد فاز بالمركز الأول عبد الكريم الزين من المغرب وبالمركز الثاني خالد بدوي محمد من مصر وبالمركز الثالث حميد نعمة عبد من العراق.

وعن فرع النص المسرحي فقد فاز بالمركز الأول مصطفي ابراهيم من مصر وبالمركز الثاني علي عبد النبي الزيدي من العراق وبالمركز الثالث حيدر حسين من العراق.
 
وضم فرع السيناريو القصير ثلاثة فائزين حيث فاز بالمركز الأول أحمد علي عطيه من سوريا وبالمركز الثاني وئام عصام من مصر وبالمركز الثالث رجب عبد الغني من مصر.
 
والسيناريو الطويل فاز بالمركز الأول محمد حلمي عطيه من مصر وبالمركز الثاني نجاح عبدالنور من مصر وبالمركز الثالث خالد سليمان من فلسطين.
 
و فاز عن فئة فرع المقال بالمركز الأول معطي الله محمد من الجزائر وبالمركز الثاني عيده راجعي من الجزائر وبالمركز الثالث أحمد أبو تليح من مصر.

وبالنسبة لأسماء الفائزين في فرع أفضل كتاب منشور فهم بالمركز الأول هاني جرجس من مصر وبالمركز الثاني إبراهيم ملحم من الأردن وبالمركز الثالث رياض بو بسيط من الجزائر.
 
كما أعلن مجلس الإدارة إحصائيات المشاركين في الموسم الثاني من كافة أنحاء الوطن العربي وجاءت على النحو التالي :عدد الدول العربية المشاركة 18 دولة، و هم :مصر – الجزائر – العراق – سوريا – المغرب – فلسطين – السعودية – اليمن – السودان – لبنان – الأردن – ليبيا – تونس – سلطنة عمان – موريتانيا – الإمارات – الكويت – البحرين.
 
وعدد الدول العربية غير المشاركة 4 دول، وهم :الصومال – جيبوتي – قطر – جزر القمر. حيث احتلت مصر المرتبة الأولى في عدد المشاركين بنسبة 52.5 في المئة، وكان أقل عدد مشاركين من دولتي الكويت والإمارات بنسبة 0.3 في المئة.

يشار إلى أن مهرجان أوسكار المبدعين العرب، تأسس في القاهرة العام الماضي، وهو مسابقة أدبية على مستوى العالم العربي، تشمل جميع فروع الأدب، الشعر، القصة، السيناريو، النص المسرحي، أفضل كتاب منشور، المقال والرواية.

ويحظى في موسمه الثاني، برعاية ثقافية عربية واسعة، ويضم نخبة واسعة من المحكمين الأدباء والكتاب والأكاديميين من جميع أنحاء الوطن العربي.
 
ويختتم المهرجان بتوزيع الجوائز على الفائزين الثلاثة الأوائل من كل فرع في القاهرة، بحضور رسمي وأدبي وإعلامي واسع.