موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

كيف أميز بين مواقع التسوق الإلكتروني الرسمية والمواقع الوهمية؟

الجمعة 5 كانون الثاني 2024

التسوق الإلكتروني أصبح أمرًا شائعًا جداً في الفترة الأخيرة، حيث يتوفر الملايين من المواقع التي تقدم هذه الخدمات. هناك بعض المواقع التي تتصدر هذا المجال، مثل Amazon و eBay والموقع الصيني الشهير Alibaba، والتي تحظى بثقة عالية من قبل البائعين والمشترين.

وعلى الرغم من مصداقية هذه المواقع الرائدة، إلا أن هناك احتمالًا للتعرض لعمليات احتيال من قبل بعض المواقع الوهمية أو المشبوهة. لتجنب هذا الخطر، يجب على المتسوقين اتخاذ الحيطة والحذر.

هذه بعض النصائح والخطوات التي يمكن اتباعها لاكتشاف المواقع الأصلية من بين المواقع المزيفة:

التحقق من الأخطاء اللغوية والنحوية:

قبل اتخاذ قرار الشراء، يُنصح بتوقف قصير لقراءة ما يتواجد على صفحات الموقع. راجع الكلمات والجمل الموجودة على المنتجات، وقم بمراجعة النبذة المختصرة عنها للتأكد من صحة المعلومات قبل الشراء. يمكن للمحتالين الكسالى اللجوء إلى برامج الترجمة لكتابة وصف المنتج، والذي قد لا يكون صحيحًا من حيث القواعد اللغوية أو يكون مختصرًا بشكل غير واضح. لذا، قم بقراءة وصف المنتج بعناية واستعراض تعليقات العملاء قبل الشراء.

تحقق من صفحة الاتصال ومعلومات الموقع:

المواقع الاحترافية تقدم معلومات كافية للاتصال بها، مثل رقم هاتف دعم العملاء وعنوان الشركة والبريد الإلكتروني وصفحة الدعم والأسئلة الشائعة. إذا كانت صفحة الاتصال فارغة أو لا تحتوي على وسائل للاتصال بالموقع، أو إذا كانوا يستخدمون عناوين بريد إلكتروني عامة، فهذا يشير إلى أن الموقع قد يكون زائفًا أو مشبوهًا.

سعر قليل… مخاطرة أكبر:

تحذير من الأسعار الزائدة للخيال، حيث يُشير سعر غير منطقي أو تخفيض كبير إلى احتمالية وجود خداع. يجب تجنب الإغراءات التي لا تبدو منطقية أو غير قابلة للتصديق.

قليل من القراءة لفقرة أحكام وشروط الخدمة:

الفقرة التي يتجاهلها العديد من المتسوقين، ولكنها مهمة جدًا، هي شروط الاسترداد والاستبدال. يجب قراءة هذه الشروط بعناية لفهم الإجراءات في حالة التلف أو التأخير. إذا كانت هذه الصفحة غير واضحة، فقد تكون إشارة إلى أن الموقع مشبوه أو زائف.

التحقق من صاحب الموقع:

يمكن زيارة الرابط المقدم للتحقق من صاحب الموقع وتفاصيل التسجيل عبر شركة مشهورة مثل GoDaddy. يمكن أن يوفر هذا الموقع معلومات كاملة حول الموقع، بما في ذلك اسم المسجل وتاريخ الإنشاء والانتهاء وتفاصيل الاتصال.

كيفية الدفع:

في النهاية، يجب التحقق من طرق الدفع المقدمة. استخدام بطاقات الائتمان المعتمدة وخدمات الدفع الآمنة تعزز الأمان. تجنب الدفع بوسائل غير معترف بها والتي تجعل من الصعب استرداد الأموال.

تحقق من عنوان الموقع (Domain Name):

قبل شراء أي منتج عبر الإنترنت، يُفضل التحقق من عنوان الموقع. يجب أن يكون عنوان الموقع قصيرًا وخاليًا من الأرقام، على عكس المواقع المزيفة التي قد تستخدم أسماء نطاقات طويلة ومعقدة.

نظرة فاحصة لتصميم الموقع:

يمكن أن يكون تصميم الموقع عاملاً مؤثرًا في التحقق من صحته. المواقع الشرعية تهتم بتجربة المستخدم وتوفير واجهة سهلة الاستخدام، بينما تظهر المواقع الزائفة عادة بتصميم غير احترافي.

البحث في تاريخ الموقع:

قم بالبحث عن تاريخ إنشاء الموقع، حيث قد تقوم المواقع الوهمية بإطلاق نسخ زائفة قبل فترات تخفيضات. يمكنك استخدام محركات البحث مثل Google للتحقق من تاريخ الموقع.

التحقق من دعم بروتوكول https:

عند الدفع عبر الإنترنت، تحقق من أن الموقع يدعم بروتوكول https الآمن، حيث يتم تشفير المعلومات المرسلة واستقبالها. عنوان الموقع يجب أن يبدأ بـ https://.