موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

كلية الفنون الجميلة والعمارة تشارك في معرض مشاريع الأبنية التراثية «العمارة زمان ومكان» في نقابة المهندسين في بيروت

الثلاثاء 26 آذار 2024

بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية، نظم فرع المهندسين المعماريين الاستشاريين ورابطة المعماريين سلسلة معارض حول العمران والتراث في نقابة المهندسين في بيروت بعنوان «العمارة زمان ومكان».

حضر افتتاح المعرض عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية الدكتور هشام زين الدين ونقيب المهندسين في بيروت عارف ياسين ورئيس الهيئة التنفيذية في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور أنطوان شربل ومديرا الفرعين الاول والرابع في كلية الفنون المهندسة نوال بوداني والدكتور زاهر عبد الخالق، إضافة إلى هيئات وجمعيات ورؤساء بلديات وأساتذة وطلاب من قسم الهندسة المعمارية في كلية الفنون وأعضاء من مجلس نقابة المهندسين في بيروت.

أشرف على العمل الدكتور حبيب صادق (من الجامعة اللبنانية) بالتنسيق مع فرع المعماريين الاستشاريين ورابطة المعماريين في النقابة.

خلال افتتاح المعرض، ألقى العميد زيد الدين كلمة لفت فيها إلى أن اللقاء اليوم يأتي في إطار انفتاح كلية الفنون الجميلة والعمارة على المجتمع المحلي بمؤسساته وجمعياته وبلدياته، وانسجاماً مع دور الجامعة اللبنانية وسياستها التعليمية.

ووضع العميد زين الدين استراتيجية عمل تعتمد على توثيق ودراسة المعالم التراثية والطبيعية وتقديم الدراسات المعمارية النموذجية لتأهيل نماذج من العمارة المحلية والتاريخية، فضلا عن توثيق النسيج العمراني المحلي والتقليدي وتقديم الاقتراحات للتأهيل الحضري وتأسيس قاعدة بيانات تقنية.

واشار العميد زين الدين إلى برنامج «الجامعة ومجتمعها» الذي يتشارك فيه الأكاديميون والاختصاصيون والطلاب، معتبرًا أنه حراك أكاديمي فكري وتراثي وثقافي وفني يقدم للطالب إمكانية اختبار تجربة غنية ومتميزة لرسم السياسات الاجتماعية والتفاعل مع البيئة والمحيط.