موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

طلاب من الحقوق-1 ينهون تدريبًا في مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية

الأربعاء 7 شباط 2024

أنهى عشرة طلاب ماستر (2) إختصاص تخطيط وإدارة (حقوق وعلوم سياسية وادارية) من الفرع الأول في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الفترة التدريبية (Stage) التي جرت لأول مرة في مركز الأبحاث الدراسات في المعلوماتية القانونية في الجامعة اللبنانية وقد امتدت فترة التدريب من تموز 2023 إلى كانون الثاني 2024 بواقع 250 ساعة، حيث اطلع الطلاب على آلية العمل في المركز وقاموا بتنفيذ اعمال البحث والتوثيق على الأحكام الصادرة عن المحاكم وعلى الجريدة الرسمية، وأشرف على فترة التدريب رئيس المركز د. برهان الدين الخطيب ورئيس القسم المعلوماتي د. محمود رمال ومنسقة قسم الحقوق الأستاذة رندا كاج ومنسقة توثيق الجريدة الرسمية الاستاذة أمل بطرس.

وقد عبّر الدكتور الخطيب أمام الطلاب عن «إعتزازه بالطلاب المشاركين والتزامهم خلال فترة التدريب وباعتبارها أول تجربة من نوعها في الجامعة اللبنانية».

واعتبر أن «أبواب الجامعة والمركز مفتوحة أمامهم وأمام بقية زملائهم، لاكتساب خبرات ومهارات عملية من خلال اطلاعهم في الفترة الاولى من التدريب على آليات توثيق قرارات المحاكم العدلية والإدارية والجريدة الرسمية وفي الفترة الثانية قام الطلاب بأعمال التوثيق، كما شارك ثلاثة طلاب بالعمل من بعد على الموقع الإلكتروني للمركز».

طلاب

ومن جهتهم عبر الطلاب عن «شكرهم لإدارة المركز والعاملين فيه على إتاحة هذه الفرصة الفريدة واطلاعهم على أرض الواقع على قرارات المحاكم العدلية والإدارية وعلى عمل اهم وأضخم قاعدة معلومات قانونية في لبنان».

وقالت الطالبة ماريان حنّا جحا «كانت تجربة غنية جدًا ومفيدة على الصعيد العملي وما كنا لنختبر ذلك لو لا تعاون إدارة وفريق عمل المركز معنا من خلال إفادتنا بكل المعلومات والمراجع اللازمة».

من جهته قال الطالب حبيب الشاريش: «كانت تجرية مميزة تعلمنا خلالها طريقة مكننة القرارات القضائية، بداية من طريقة اختيار القرارات، وصولا الى الحصول عليها من الموقع الالكتروني».

وقالت الطالبة زهراء جمال أيوب عن فترة التدريب في مركز المعلوماتية القانونية بأنها تجربة مفيدة، وغنية بالمعلومات والمعرفة، تعلمنا من خلالها الكثير من الأمور التي كنا نجهلها وخاصة كطلاب حقوق، فقد مارسنا الأمور بشكلٍ عمليّ، واستعطنا أن نرى على الأرض الأمور والمعلومات التي كنا نتلقاها نظريًا.

ولا يمكن أن ننسى فضل الأستاذة رندا كاج التي علمتنا أسس التعامل مع القرارات وكيفية سير العملية لتصل إلى وضعها أمام الجميع، كوضع البطاقة التعريفية للقرار، ووضع الملخص، وتغطية الأسماء وغير ذلك الكثير.

وفي الختام جرى توزيع إفادات صادرة عن مركز الأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية على الطلاب المتدربين.