موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

رابطة الأساسي التقت الحلبي ووعد منه بمتابعة الموضوع

الخميس 11 كانون الثاني 2024

إستقبل وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي وفدا من رابطة معلمي التعليم الأساسي برئاسة حسين جواد حيث جرى تقديم عرض شامل للعملية التربوية منذ انطلاق العام الدراسي حتى اليوم كما جرى عرض عدداً من النقاط المطلبية التي طرحتها الرابطة والتأكيد على الأمور التالية:

١-أكّد معالي الوزير على استمرار العام الدراسي والذي كان عاما طبيعيا لولا الاعتداءات الصهيونية التي تحصل في الجنوب والتي أدت الى إقفال عدداً من المدارس ، وأنه سيزور الجنوب الأسبوع القادم لتقديم أجهزة اللابتوب مع باقة إنترنت للمدرسين والتابلت للتلاميذ من أجل إنجاح عملية التعليم عن بعد ، كما أكد أن مستحقات هذه الساعات سيتم دفعها.

٢- أشار معاليه إلى أن بدل الإنتاجية للعام الدراسي مؤمنة حتى نهايته بالطريقة التي اتفق عليها مع الروابط في ال ٢٠ من كل شهر، وهو يتمنى على المعلمين عدم الأخذ بالشائعات التي تصدر عن أراء هدامة لا تريد النجاح للمدرسة الرسمية.

٣- طالبت الرابطة بإيجاد حلول لفترة الصيف حيث ستتوقف بدل الإنتاجية ووعد معاليه بمتابعة الموضوع .

٤- أكدت الرابطة أنه لم يعد جائزاً الإستمرار ببدعة الرواتب على شكل مساعدات راتبين وأربعة رواتب وبدل إنتاجية وقد آن الأوان لدمج كل هذه التقديمات في الراتب وإصدار سلسلة رواتب جديدة بعد أن تحسنت الجباية المالية بشكل إيجابي.

٥ – أكدت الرابطة على ضرورة تصحيح التعويضات العائلية لا سيما وأنه جرى تصحيحها في القطاع الخاص.

٦ – بالنسبة لصناديق المدارس سيتم تحويلها الى المدارس التي أنجزت ملفاتها وموازناتها اعتبارا من الاسبوع القادم ويبقى هناك ٢٩٥ مدرسة لم تنجز موازناتها بعد.

٧ -طرح موضوع المساواة بين الاجازة الجامعية والاجازة التعليمية وطلب معاليه تزويده بآخر اقتراح قانون في هذا الصدد وأكد انه سيطرح الموضوع لاحقا.

٨ -التأكيد على حق الأساتذة المتعاقدين بمختلف مسمياتهم في المدارس المقفلة بقبض المستحقات المفترضة لهم وأكد معاليه انه سيتابع الموضوع مع الجهات المعنية لإفادتهم.

٩ -أكد معاليه أن استدراج عروض التأمين على التلاميذ قد أنجز وسيتم تلزيم المؤسسة التي رسى عليها افضل العروض خلال الأسبوع القادم.

١٠ – جرى بحث أجر ساعة التعاقد الحالية ١٥٠ الف والتي ترفض بعض المناطق اعتمادها فجرى إبلاغ المناطق بضرورة الالتزام في الحال، وأكدت الرابطة مطالبتها بضرورة زيادة أجر الساعة.

١١ – أكدت الرابطة على حق المتعاقدين على نفقة الصناديق من الاستفادة ببدل النقل ووعد معاليه بمعالجة الأمر قريبا وأكد أن التريث سببه عدم توفر الأموال في صناديق المدارس مما يؤخر اقرارها.

١٢ – أكد معاليه أن مشروع تزويد المدارس الرسمية بالطاقة الشمسية يسير كما هو مخطط له وأنه سيشمل أكثر من ٨٠٠ مدرسة وأن هذا العام سيتم إنجازها.

١٣ – طالبت الرابطة أن تشارك في الاجتماعات المخصصة لدراسة وضع الشهادة الرسمية للصف التاسع وأيضا في لجنة دراسة تعويض الفاقد التعليمي.

١٤- فيما خص دوام بعد الظهر أكد المدير العام انه سيصدر التعليمات اللازمة والإجابة على جميع التساؤلات المتعلقة بفترة التسجيل. كما أكد أنه أبلغ الى رؤساء المناطق آلية تسريع الموافقات المبدئية للمعلمين الجدد كي يباشروا عملهم وأن هناك مناطق التزمت وعملت بذلك.