موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

ذهبيتان وفضيتان و5 برونزيات حصيلة نتائج مدارس المهدي في مباراة العلوم

الإثنين 29 نيسان 2024

حققت مدارس المهدي نتائج متألقة ومشرّفة في مباراة العلوم 2024 التي نظمتها «الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث» بين تلامذة المدارس والثانويات، حيث أحرزت 9 جوائز أولى ضمن مختلف الفئات المشاركة.

ففي فئة البيئة، حققت الثانوية – عين بورضاي الميدالية الذهبية عن مشروع «نزرع كل شيء بذكاء» وهو عبارة عن خيمة زراعية ذكية تمكن المزارع من استقدام أي نبتة من خارج لبنان، وتأمين الظروف الملائمة لنموها ما يؤمن مردودا ماديا أكبر للمزراع، ويساهم في النهوض بالاقتصاد اللبناني.

وفي فئة الروبوت، حققت مدرسة المهدي – مشغرة الميدالية الذهبية عن مشروع «Smart Wheelchair» وهو عبارة عن كرسي متحرك ذكي يمكن التحكم فيه باستخدام حركات الرأس، مصمم لمساعدة الأفراد الذين يعانون من إعاقات جسدية شديدة، كما حققت مدارس المهدي – الحدث في الفئة عينها الميدالية الفضية عن مشروعها  Never mind being disorganized وهو عبارة عن صندوق تذكير ذكي، يهدف إلى مساعدة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من خلال تنظيم الروتين اليومي.

وفي فئة الصحة وعلوم الحياة، أحرزت الثانوية – الكفاءات الميدالية البرونزية عن مشروع Colorful Trips Down Memory Lane الذي يدرس تأثير الألون على الذاكرة وبخاصة الذاكرة البصرية.

أما في فئة تكنولوجيا المعلومات تم إحراز 5 ميداليات وهي على الشكل الاتي:

– الميدالية الفضية لثانوية المهدي – الشرقية عن مشروع «Facial Recognition» وهو عبارة عن تطبيق تم برمجته لتقديم خدمات أمنية واجتماعية للمساعدة في كشف أشخاص مطلوبين أو مفقودين، ويساعد في التعرف على الأشخاص وتحديد الأعمار رغم وجود فارق زمني بين الصور.

– الميدالية البرونزية للثانوية عينها عن مشروع «Vision» ، عبارة عن نظارة تمكّن من يعاني من ضرر البصر من التعرف على محيطه من خلال الرؤية السمعية، حيث تحتوي على خدمات متطورة تخوّل المستخدم معرفة طبيعة الأشياء المحيطة به وبُعدها عنه كذلك، كما تعطيه القدرة على تمييز الأشياء عن بعضها البعض.

– الميدالية البرونزية للثانوية – شمسطار عن مشروع «Smart Eyeglasses» والذي يستهدف المكفوفين الذين يحاولون جعل حياتهم أسهل من خلال السماح لهم بالتعرف على الأشخاص من حولهم.

– الميدالية البرونزية لمدرسة المهدي – النبي شيث عن مشروع «لا للموت الصامت» وهو عبارة عن سنسر لغاز أول أوكسيد الكربون (CO) حيث يتم وصله على أردوينو لتشغيل مروحة لسحب الغاز الذي يؤدي للاختناق دون أن الشعور به لأنه بلا لون ولا رائحة.

– الميدالية للبرونزية أيضا عن الفئة نفسها حققتها ثانوية المهدي –  شاهد عن مشروع «الذكاء الاصطناعي في خدمة الإعلام» وهو عبارة عن «موقع لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي «Social media» باستخدام الذكاء الاصطناعي».