موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

حفل تكريمي في «بيروت العربية» بمناسبة نهاية المسابقة المعمارية

الثلاثاء 12 آذار 2024

نظمت كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية في «جامعة بيروت العربية» – فرع طرابلس، حفلاً تكريميًا بمناسبة نهاية المسابقة المعمارية التي كانت تحت عنوان «تجميل مداخل طرابلس في منطقة دوار النيني» بمبادرة من جمعية «ملتقى العمل التنموي» و مشاركة «مركز المولوي الثقافي». وقد كان الهدف من «إقامة هذه المسابقة إختيار تصاميم لنصب دوار النيني يعبر عن ثقافة طرابلس»، بحسب بيان عن الجامعة.

شارك في المسابقة ٢٠ طالبًا تحت إشراف الأستاذة المساعدة في الكلية الدكتورة فاطمة يحي بلوك والمهندس باسم زودة، وقد فازت ثلاثة مشاريع بعد تصفيات عدة مع شرح مفصل لكل مشروع.

وفاز في المشروع الأول الطالبة سارة السيد، حيث ركزت في مشروعها على بوابة ومدخل الشوارع المحيطة لدوار النيني، واستوحت فكرتها من الأقواس المدببة الموجودة في معرض رشيد كرامي، فقامت بدمج ثلاثة منهم بأحجام وبتوجهات متفاوتة.

المشروع الثاني فازت به الطالبة داليا مجذوب حيث دمجت الطراز التقليدي مع الحديث كما أن فكرتها كانت مرتبطة بمنطقة الميناء وقامت باستخدام الكابلات الفولاذية للاستفادة منها إنشائيا.

المشروع الثالث كان لكل من الطالبين جاد قصار وأحمد معصراني، حيث قاما بتكرار أقواس موجودة بمنطقة طرابلس ولكن بأحجام مختلفة وبإستخدام مواد بناء حديثة.

اختتم الحفل بتوزيع شهادات مشاركة لجميع الطلاب ودروع تقديرية للفائزين وللجنة التحكيم.