موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

جامعة «USAL» فازت بالمرتبة الثانية في «مناظرات قطر الدولية»

الخميس 30 أيار 2024

حصد الفريق الطالبي في «جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL)»، المؤلف من الطالبات: روان حرشي وهبة دهيني ورؤى شرف الدين، ويشرف عليه المدرب الدولي حسن الحسيني، المرتبة الثانية في بطولة «مناظرات قطر الدولية السابعة للجامعات». كما حصلت الطالبتان روان حرشي وهبة دهيني على المرتبة الثالثة والعاشرة بالتوازي كأفضل مُتحدّث في البطولة. «وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها فريق لبناني إلى هذه المرتبة في البطولة»، على ما افادت الجامعة في بيان.

انطلقت المنافسة نهار الجمعة الماضي في قطر بين 255 متحدثاً من 100 جامعة حول العالم. وشملت مواضيع المناظرين: عدم الاستقرار الاقتصادي، انعدام الفرص، الصراعات، تقييد الحريات، الإسلاموفوبيا، الكراهية، هل يعد الغرب ملاذا للخلاص، اختلافات اجتماعية وثقافية، هل يمكن للشباب المسلمين أن يزدهروا بشكل أفضل في الغرب؟ هل سيتم قبولهم ؟ وبأي ثمن؟ كيف يمكن لذلك أن يؤثر على نسيج مجتمعاتهم في بلدانهم الأصلية ؟ فقدان الهوية وغيرها.

وتنافس فريق «USAL» على الدور النهائي مع فريق «جامعة النجاح الوطنية» في فلسطين. وكان الفريق قد تأهل في كانون الثاني الماضي في «البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات 2024 في لبنان»، التي يُنظّمها مركز «سمارت» بالشراكة مع «مجتمع نقاش” و «مناظرة حوار»، وبالتعاون مع «مركز مناظرات قطر»، لتمثيل لبنان في بطولة «مناظرات قطر الدولية السابعة للجامعات»، إلى جانب فريقي الجامعة اللبنانية» و«الجامعة الأميركية في بيروت».

 وافاد بيان الجامعة بان  فريقها  «سيعود اليوم ليحمل معه إنجازاً طالبياً لبنانياً يفتخر به لبنان وجامعاته».