موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

بعثة البنك الدولي تبلغ الحلبي استمرار التعاون مع وزارة التربية

الخميس 7 آذار 2024

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع بعثة البنك الدولي في حضور المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر وفريق عمل الوزارة والمستشارين، واكدت البعثة على التعاون المستمر والمثمر على مدى سنوات بين الوزارة والبنك الدولي، على اعتبار أن القطاع التربوي هو اولوية لدى البنك لأنه عصب التنمية البشرية. وتم التركيز على التحول  الرقمي في المرحلة المقبلة وتأمين الدعم التقني للتربية في هذا المجال، لتشمل كل مديريات الوزارة وقطاعاتها مما يعزز حسن استخدام الموارد البشرية وتأهيلها والتخفيف من الإنفاق غير المجدي، وبالتالي استعادة الثقة بالقطاع العام من طريق المزيد من الشفافية والإنجاز، كما اشارت البعثة إلى التركيز على الدعم التربوي.

الوزير الحلبي رحب بالبعثة وعبر عن تقديره للتعاون المثمر مع البنك الدولي خصوصا من خلال تأمين المقومات للعمل وتنفيذ الخطة الخمسية وما تتضمنه من مسار إصلاحي بدأ في الوزارة منذ فترة، وإن التحول الرقمي جزء من هذه الخطة الإصلاحية، والوزارة مهتمة بالخبرات التي يتمتع بها البنك الدولي.

ولفت إلى المضي قدما في خطة دمج المدارس وتخفيف الأعباء والتكاليف غير المجدية، والتركيز على رفع المستوى والنوعية والمضي قدما في ورشة تجديد المناهج التربوية وصولا إلى تطبيقها.

وشكر الوزير البنك الدولي على مساعيه لاستفادة لبنان من الشراكة الدولية من اجل التربية، عبر كون الوزارة في موقع القيادة لهذا المشروع.

ثم استقبل الوزير الحلبي المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا ونائب الرئيس العميد حسن شقير في حضور المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر ومدير التعليم الأساسي جورج داوود والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وتناول البحث مختلف جوانب التعاون بين الوزارة والمديرية العامة لأمن الدولة.

بعد ذلك ترأس الوزير الحلبي اجتماع مجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء ،ورحب الوزير بمشاركة عضو المجلس الدكتور ميشال حايك الذي يمثل الجامعات التي مضى على تأسيسها اقل من خمسين سنة ، ثم درس المجتمعون جدول الأعمال ، واتخذوا القرارات المناسبة في شأن كل ملف.