موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

بروتوكول تعاون بين معهد العلوم الاجتماعية في اللبنانية ومؤسّسة «حياة الحويّك للدراسات الثقافية»

الخميس 18 كانون الثاني 2024

تمّ توقيع بروتوكول تعاون بين معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، ممثلاً بعميدته الدكتورة مارلين حيدر ومؤسّسة حياة الحويّك للدراسات الثقافية ممثّلة بزينون عطية، في احتفال حضره رئيس مركز الأبحاث في المعهد الدكتور حسين أبو رضا، ورئيسة مختبر الأنثروبولوجيا في مركز أبحاث المعهد الدكتورة لبنى طربيه، وربى عطية.

حيدر

وألقت حيدر كلمة استهلتها بالترحيب بالحضور، واعتبرت أنّ «توقيع هذا البروتوكول سيُوسّع شبكة علاقات المعهد الثقافية والفكرية مع المؤسّسات الفاعلة في المجتمع».

وقالت:«سيُغني توقيع هذا البروتوكول أيضًا الآراء والأفكار، كما إنّه سيُنير درب الطلاّب، ما يُساهم في تكوين الشخصية الفكرية والعلمية لهم. مرتكزين على المعرفة والدراية والحرّية الناتجة عن تنوّع الخطابات التي سيستمعون إليها في اللقاءات العلمية والثقافية في المعهد، والتي ستتيحها لهم مؤسّسة حياة الحويّك للدراسات الثقافية».

ولفتت إلى أنّ «هذا البروتوكول التعاوني سيُغني أيضًا المعهد من خلال هذه العلاقات، مذكّرة أنّ معهد للعلوم الاجتماعية يقوم على بناء شبكة علاقات مع أصحاب الآراء الفكرية الموجودة في المجتمع، والذي هو أساسًا مختبره للدراسات والأبحاث»

عطية

من جهته ثمّن عطية المبادرة، معتبرًا أنّ «هذا البروتوكول يأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك مع معهد العلوم الاجتماعية، الهادف إلى تعزيز العمل البحثي البين مؤسّساتي بما يدعم طلبة البحث العلمي، وبخاصة طلبة الجامعة الوطنية. كما أنّه سيُسهم في توسيع شبكة الباحثين المستقلّين في المشرق العربي للتعاون في إنجاز مشاريع بحثية مرجعية. وسيعمل هذا البروتوكول التعاوني على تطوير الربط بين منهجيات البحث والنواظم الفكرية لها في الأكاديميا، وبخاصّة في العلوم الاجتماعية التي تعتبر ركيزة أساسية من ركائز العلوم الإنسانية».