موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

بدء تحضيرات إعلان نتائج «جائزة أنور سلمان للإبداع» الدورة الثالثة

الإثنين 11 آذار 2024

أعلنت «مؤسسة أنور سلمان الثقافية» عن إنتهاء مدة الترشيحات وبدء التحضيرات لإعلان نتائج الدورة الثالثة لـ «جائزة أنور سلمان للإبداع» (٢٠٢٣-٢٠٢٤)، بعد استكمال أعمال لجنة التحكيم في آذار ليتم منحها لمُرشّح مستحق أو أكثر من المبدعين أو المبدعات في حقول الشعر والفنون المتكاملة معه.
وقد عبّر الكاتب والناشر سليمان بختي باسم لجنة إدارة الجائزة عن عميق شكره وتقديره باسم المؤسسة «للتجاوب والتفاعل الإيجابي من قبل الجهات الثقافية في لبنان والعالم العربي».
وجدّد بختي «إصرار المؤسسة والقيمين عليها على المساهمة في جهود المحافظة على وهج بيروت الثقافي ودورها التاريخي في لبنان والعالم العربي».
وأشارت المؤسسة إلى أن الجائزة تسعى إلى المساهمة في تشجيع وتحفيز الأعمال الإبداعية والمرتبطة بأهداف إنسانية نبيلة تدعو الى التحرر الفكري وإعلاء كرامة الإنسان والتي تعكس مستوىً عالياً من الجمالية أسلوباً ومضمونًا، وذلك باعتماد آلية شفافة في اختيار المرشحين من خلال لجنة تحكيم مستقلة وعبر ترشيحات مباشرة أو من قبل المؤسسات الثقافية والأكاديمية، للجائزة امتدادٌ عربي وهي تُعنى بتكريم المبدعين في لبنان والعالم العربي الذين اثبتوا استحقاقهم بعد سيرة إبداعية مؤثرة وتشمل فئات الشعر العربي الفصيح الموزون، قصيدة النثر والنثر الفنّي العربي والعالمي، الشعر المحكي والشعر الغنائي المتكامل مع عمل موسيقي.
يُذكَر أن الجائزة قد مُنحت في دوراتها السابقة لكل من: الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، المؤلف الموسيقي الشاعر غدي الرحباني، المؤلف والمنتج الموسيقي أسامة الرحباني، الشاعرة الأردنية مها العتوم، الشاعر العماني حسن المطروشي.
وقد جرى احتفال تسليم الجوائز في الجامعة الأميركية في بيروت حيث أطلقت المؤسسة أيضًا جائزة أخرى طالبية تُمنح سنويًا من قِبل الجامعة لتحفيز الطاقات الإبداعية الناشئة.
وتعلن أسماء أعضاء لجنة التحكيم بعد صدور النتائج عملاً بنظام إدارة الجائزة.
كما أطلقت المؤسسة جائزة الروّاد يُعلن عن نتائجها قريبًا.