موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وراديو فرنسا الدولي أطلقا النسخة السادسة لجائزة الكتابات الشابة

الثلاثاء 4 حزيران 2024

تترأس آني لولو، الروائية الرومانية الكونغولية وكاتبة رواية Peine des Faunes، لجنة تحكيم النسخة السادسة لجائزة «الكتابات الشابّة» التي تُنظم هذه السنة في إطار مهرجان الفرنكوفونية.

وأعلنت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في بيان، ان هذه المسابقة التي تُنظم بالشراكة بين الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، وراديو فرنسا الدولي وShort Edition، تهدف إلى تعزيز الكتابة والمطالعة باللغة الفرنسية من خلال الرواية القصيرة. وتتوجّه إلى الطلاب الفرنكوفونيين من كافة أنحاء العالم الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و29 سنة والذين يتابعون دراستهم الجامعية في إحدى مؤسسات التعليم العالي الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية. كما أنها تساهم في اكتشاف المواهب الجديدة وإعطاء فرصة لمحبي الكتابة والأدب في إبراز ما يخبئونه من مواهب للجمهور.

ولفتت الى ان هذه النسخة الجديدة من المسابقة تندرج ضمن إطار مهرجان الفرنكوفونية الذي يُنظم بدعم من القمة الفرنكوفونية. ويهدف هذا المرجان إلى تسليط الضوء على مختلف الفعاليات الثقافية التي تُظهر بشكل خاص ثراء الإبداع باللغة الفرنسية.

وقد استقطبت هذه المسابقة في نسختها الخامسة نحو 250 قصة قصيرة تمّ نشرها على الموقع الإلكتروني  short-edition.com، وقد جذبت اهتمام أكثر من 9000 شاب وشابة.

وسيتم اختيار المؤلفات الفائزة من قبل القراء من جهة، ومن قبل لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء ومهنيين لديهم ارتباط وثيق بالفرنكوفونية من جهة أخرى.

على الراغبين بالمشاركة في هذه المسابقة، تقديم قصة خيالية قصيرة باللغة الفرنسية لا تتجاوز 8000 حرفا (بما في ذلك المسافات) والتي يجب أن تبدأ بالمقدمة التالية: «هل لي أنا، المرأة العجوز، أن أعلّمك الشجاعة؟» المقتطفة من رواية Peine des faunes.

ويتعيّن على المشاركين ارسال أعمالهم ضمن مهلة أقصاها 16 حزيران 2024 عند منتصف الليل (بتوقيت باريس، فرنسا).

وسيُعلن منظمو هذه المسابقة عن الفائزين في 8 تموز 2024، على مواقعهم الالكترونية.

ودعت الوكالة الى الاطلاع على الموقع الالكتروني للوكالة الجامعية للفرنكوفونية  للمزيد من المعلومات حول هذه المسابقة.