موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية تطلق جائزة دولا كرم سركيس

الأربعاء 8 أيار 2024

 أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط جائزة دولا كرم سركيس العلمية التي ستُمنح سنوياً لتخليد ذكراها من خلال الاحتفال بالتميّز في مجال البحث العلمي في لبنان.

وقالت الوكالة في بيان انها «تسعى من خلال إطلاق هذه الجائزة إلى تكريم البروفيسورة كرم سركيس والتعبير عن امتنانها وتقديرها لها لما قدمته من تعاون ومساهمة فاعلة في مختلف هيئات الفرنكوفونية العلمية لأكثر من 20 سنة».

وقد أعلن عن إطلاق هذه الجائزة المدير الإقليمي للـAUF في الشرق الاوسط، جان نويل باليو، خلال حفل تكريم أقيم في جامعة القديس يوسف في بيروت.

 اضاف البيان:« تركت دولا كرم سركيس، التي شغلت منصب نائبة رئيس جامعة القديس يوسف لشؤون البحث العلمي والعميدة الفخرية لكلية الصيدلة، بصمة لا تمحى من خلال مساهمتها وتعاونها الفعال في الهيئات العملية والإدارية الإقليمية والعالمية للوكالة الجامعية للفرنكوفونية لأكثر من 20 سنة. كما أنها ترأست المجلس العلمي للوكالة وكانت الممثلة الرسمية للمؤسسات الأعضاء في الشرق الأوسط في مجلس إدارة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية».

عن الجائزة:

وتابع البيان:«سوف تُمنح جائزة دولا كرم سركيس AUF سنوياً بهدف مكافأة ودعم باحثَين لبنانيَين شابَين من المؤسسات الأعضاء في الوكالة في لبنان، حققا إنجازات علمية في مجال الصحة، من خلال نشر بحوث علمية ذات أثر على المجتمع تساهم في إيجاد حل علمي لمشكلة صحية وطنية.

وتهدف الوكالة من خلال هذه الجائزة إلى دعم مشاريع علمية جارية، وستُمنح سنوياً لاثنين من الباحثين الشباب (شرط ألا يزيد عمر الباحث عن 40 سنة، وأن يكون حائزاً على شهادة الدكتوراه) وأن يكون قد قدم أعمالا بحثية في مجال الصحة (الطب، الصيدلة، طب الأسنان، علم الأحياء، القبالة، الصحة العامة، الجوانب الصحية للعلوم الاجتماعية أو البيئية، أخلاقيات الطب…)

وسيتم تقييم الترشيحات واختيار الفائزين على أساس جودة البحث وأصالته وأثره العلمي والتكنولوجي والاجتماعي بالإضافة إلى ملاءمته للسياق الوطني اللبناني والبعد الفرنكفوني الذي يتميز به.

الجائزة المالية قيمتها 5000 يورو وستمنح لكل من الفائزين خلال حفل تنظمه الوكالة الجامعية للفرنكوفونية».