موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

المرصد الجامعي للحقوق يوصي بمنع ظلم أي متعاقد في اللبنانية

السبت 16 كانون الأول 2023

شكر المرصد الجامعي للحقوق في الجامعة اللبنانية، لجنة التربية النيابة بشخص رئيسها وجميع أعضائها، وجميع من ساهم بإحقاق حق بدل الإنتاجية، وأوصى في بيان، بما يأتي منعاً لظلم أي متعاقد:

١. أن يتساوى بدل إنتاجية المتعاقد ببدل الإنتاجية المعطاة للمتفرغ، وهو 650  دولار اميركياً. إذ ليس لديه دخل آخر من الجامعة أو من صندوق التعاضد.

٢.أن يشمل بدل الإنتاجية جميع المتعاقدين فيتقاضى مثلاً من لديه عقد ٥٠ ساعة خُمس ما يتقاضاه من لديه ٢٥٠ ساعة. وأن تحتسب بدل الإنتاجية وفق القاعدة الثلاثية لمن لديهم أقل من ٢٠٠ ساعة. وأن يُمنح الموظف الإنتاجية الأعلى.

٣.أن تصرف الإنتاجية للمتعاقد فوراً من الأموال المخصصة حالياً لبدل إنتاجية أفراد الهيئة التعليمية بالعدل والمساواة، ويصار إلى دفع أية فروقات لاحقاً إلى الجميع عند توفر أموال إضافية، فلا ينتظر المتعاقد تأمين الأموال، ولا يتأخر موعد الدفع فيفقد المبلغ قيمته.

٤. أن يقبض المتعاقد بدل الإنتاجية المتأخر عن الأشهر الفائتة.

أما لماذا احتساب الإنتاجية على  عدد الساعات المنفذة وليس أيام الحضور؟ لأننا متعاقدون  ككامل القطاعات التعليمية.

ولماذا ساعات سنوية وليس ساعات شهرية كما باقي القطاعات؟ لأن مواد التدريس الجامعية فصلية وليست سنوية وهناك امتحانات لكل فصل تلزم الحضور.

ولماذا هذه النسب؟ لكي لا يُظلم من لديه تحت النصاب كما السنوات السابقة.

أما وأن المتعاقد قد فقد مقومات صموده لإكمال العام الدراسي فإنه إن لم يتم إقرار ملف التفرغ، في مهلة أقصاها ١٠ كانون الثاني 2024 سيعلن المتعاقد العصيان الأكاديمي، فيحضر إلى الكلية، ولكنه يمتنع عن المشاركة او القيام بأي نشاط أكاديمي لا يؤمن أجره درء شبح العوز وغياب الأمان المعيشي والصحي له ولأسرته.