موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

المرتضى عرض مع زواره التحضيرات لفعالية طرابلس عاصمة ثقافية للعام 2024

الخميس 1 شباط 2024

عقد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في بلدية الميناء -طرابلس، اجتماعًا مع لجنة الآداب والنتاجات الفكرية، ضمن لقاءاته مع اللجان التنظيمية لفعالية طرابلس عاصمة الثقافة العربية لعام 2024 حضره منسقة اللجنة الدكتورة وفاء شعراني، مهى حمزة، الدكتورة هلا أمون، الدكتورة عائشة يكن والدكتور باسم بخاش.

وعرض الوزير للحاضرين مقاربته للفعالية متمنيًا عليهم «التركيز على أنشطة تبرز تاريخ طرابلس المنفتح والعريق حيث العيش الواحد والتمسك بالآخر»، معتبراً أن «هذا أسمى مراتب الثقافة».

وشدّد المرتضى على «ضرورة إبراز قيم المدينة الحضارية والاخلاقية».

وتداول الحاضرون عددًا من الأفكار ومنها دعوة روائيين عرب مرموقين، وتنظيم أنشطة لتشجيع المطالعة مع طلاب المدارس، إضافة إلى جمع ما كتب من روايات وكتب عن طرابلس وذكر على سبيل المثال الراحل جبور الدويهي وروايته حي الأميركا، كما عرضوا الهواجس والمخاوف التي تعتريهم.

وفي هذا الإطار، دعا المرتضى إلى التمسك «بإيماننا وإرادتنا وعزمنا على تخطي جميع المصاعب وإنجاح الفعالية لأن طرابلس تستحق منا جميعا بذل اقصى ما يمكن للنهوض بها وتحريك مياهها الراكدة لتحسين أوضاعها رغم كل شيء».

والتقى المرتضى كذلك، لجنة الصناعات الغذائية والحرفية، وحضر منها: الدكتور فواز حامدي، ماريا بركة ميقاتي، سارة الشريف، رامي مقدم، وجهاد طوروس، بحضور الدكتور باسم بخاش.

وعرض الوزير رؤيته للفعالية متمنيا «بذل اقصى الجهود للإضاءة على الحرف الطرابلسية التي تتميز بها المدينة».
وطرح الحاضرون تساؤلاتهم وهواجسهم لفهم آلية العمل في اللجنة، واتفقوا مع الوزير على «توسعة اللجنة و اضافة بعض الاشخاص من اصحاب الخبرة والكفاءة».

وعرضوا بعض الافكار «للتشبيك مع اصحاب الحرف لتنظيم معارض وأنشطة معهم تساهم بجذب السواح والزوار للمدينة وإبراز حرفها التي تشتهر بها وخصوصا ان طرابلس من المدن العربية المميزة بالعديد من الحرف».

وتم الاتفاق على عقد اجتماع مع الوزير بعد ٣ اسابيع لبحث ما تم التوصل إليه من أفكار ورؤية لأعمال اللجنة تتناسب مع فعالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية لعام 2024.

مكتب ريفي
ومن زوار المرتضى وفد من مكتب النائب اللواء أشرف ريفي برئاسة العميد جمال ناجي وضم: كمال زيادة، باسل الحاج، ماجد عيد ورجاء هرموش.

وأبدى الوفد رغبته بالمشاركة في عدد من اللجان التنظيمية للمشاركة في نشاطات فعالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢٤ التي قد تكون فرصة نادرة لطرابلس على الجميع اغتنامها والتعاون من اجل انجاحها لتغيير وضعها نحو الأفضل.

رابطة التعليم الأساسي

وفي وقت لاحق، التقى وزير الثقافة في مكتبه في طرابلس وفدًا من رابطه التعليم الاساسي- فرع الشمال ضم: مقرر الفرع حسان العلي ونائب الرئيس الدكتور سامر جورج مبيض وأمين الصندوق محمد رجب مسوؤلة العلاقات العامة سمر هوشر ومسؤولة الإعلام سوميه غازي ومسوؤلة التدريب النقابي سلوى الظفير.

شكر الوفد وزير الثقافة لاتخاذه القرار بنقل مكتبه الى مدينة طرابلس مشيرين الى أنه «بين أهله واحبابه» وأعرب الوفد عن وضع إمكانيات الرابطة بتصرفه.

وتداول الوفد في شؤون عامّة وفي أخرى ثقافية وفي سبل مشاركة الرابطة قي نشاطات فعالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024.