موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

المدير العام لـ «التربية»: سيكون لطلاب الجنوب إمتحانات خاصة!

الأربعاء 21 شباط 2024

أعلن المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي عماد الأشقر أن «موضوع الامتحانات الرسمية يدرس في أروقة إدارة الوزارة، بتوجيهات من وزير التربية عباس الحلبي».

وفي حديث لـ «نداء الوطن»، شرح الأشقر التقسيم من منظار وزارة التربية والتعليم العالي قائلًا: «شهادة التاسع الأساسي (أي الشهادة المتوسطة) في مكان والشهادات الرسمية الأخرى في مكانٍ آخر، وهناك فرضية ألا تقام شهادة الـBrevet إذا استبدلت بموضوع آخر، ولا يجب في هذا الصدد تحديدًا أن نستبق ما سيصدر قريبًا عن وزارة التربية، أما في ما خص الشهادة الثانوية فهي قائمة بشكلٍ مؤكد من دون أي تقليص للمواد».

وتابع: «بالنسبة للتوجه العام، لا توجّه لدى وزارة التربية لترك الحريّة لدى طلاب الثانوي بوضع بعض المواد الاختيارية كما حصل في إحدى السنوات الماضية، أمّا لطلاب الجنوب فهناك عناية خاصة بهم، فبإمكان الوزارة مثلاً تقليص عدد الـChapters المطلوبة لبعض المواد التعليمية، كما حصل أثناء حرب مخيم نهر البارد، أو خلال أحداث عبرا، وهذا الموضوع ليس بالأمر الجديد على وزارة التربية».

وأضاف الأشقر: «المهم اليوم يكمن بالوصول إلى نهاية العام الدراسي بأقل ضرر ممكن، وسنعمل جاهدين بالتنسيق مع الأطراف المعنيّة كافة لتأمين ظروف أفضل للتعلّم عن بعد لطلاب الجنوب وذلك مع مراكز الاستجابة»، جازمًا: «لن تتعامل وزارة التربية معهم كما مع باقي طلاب لبنان».

وردًا على سؤال، أجاب: «يمكن أن يكون هناك مواد اختيارية للشهادة الثانوية لطلاب الجنوب حصرًا، والأسبوع المقبل سنبحث مصير الشهادة المتوسطة وكل الملفات».

وختم الأشقر: «سيكون لطلاب الجنوب إمتحانات خاصة».