موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

المؤتمر السنوي للجمعية اللبنانية لعلوم الرياضيات في سيدة اللويزة

الجمعة 7 حزيران 2024

افتتحت الجمعية اللبنانية لعلوم الرياضيات مؤتمرها السنوي للعام 2024 في جامعة سيدة اللويزة في ذوق مصبح – كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية.

افتتح المؤتمر صباح اليوم، بكلمة ترحيبية ألقاها عميد كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية في جامعة سيدة اللويزة، الدكتور روجيه نكد، شاكرا الجمعية على إقامتها مؤتمرها في جامعة سيدة اللويزة وعارضا لأهداف الجمعية. كما عرض لأهمية المؤتمرات العلمية، وشكر مركز علوم الرياضيات المتقدمة في الجامعة الأميركية في بيروت (CAMS) ومؤسسة Chedid للتأمين وليبانو – سويس كما مكتبة أنطوان لدعمهم المؤتمر. 

وشكر أيضا اللجنة العلمية واللجنة المنظمة وقسم الرياضيات وعلوم الإحصاء في الكلية ورئيسة القسم الدكتورة مارييت مارون. 

ثم كانت كلمة لرئيسة الجمعية الدكتورة رشال حبيقة كلاس التي أثنت على «كون هذا المؤتمر يقام حضوريا على الرغم من الظروف التي يمر بها لبنان»، لافتة إلى «أن المؤتمر السنوي الأخير للجمعية أقيم في العام 2022 افتراضيا بسبب جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية التي عاشها لبنان».

ثم رحبت بالحاضرين والمشاركين، وشكرت الجامعة المستضيفة لهذا المؤتمر وكلية العلوم الطبيعية والتطبيقية في الجامعة، وعميدها الدكتور روجيه نكد وقسم الرياضيات والإحصاء في الكلية ورئيسة القسم.

كما شكرت الـ CAMS في الجامعة الأميركية في بيروت ومديره الدكتور جهاد توما، ومؤسسة Chedid للتأمين وليبانو- سويس، كما مكتبة أنطوان لدعمهم المؤتمر. وشكرت اللجنة العلمية واللجنة المنظمة والحاضرين كافة.

أكدت أيضا أهمية هذا اللقاء العلمي عارضة للأزمات التي نعيشها وداعية إلى ضرورة المحافظة على تطور وتقدم علوم الرياضيات وتطبيقاتها.

كذلك جددت الدعوة إلى الزملاء والأساتذة غير الأعضاء في الجمعية إلى الانتساب إليها ومساندة عملها. وختمت متمنية النجاح للمؤتمر، والسلام للبنان ومنطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع.

ثم كانت المحاضرة الأولى للبروفسور يوسف رفول من جامعة Dayton في الولايات المتحدة الأميركية، قدمه إلى الحاضرين الدكتور يوسف ديب.

تستمر أعمال هذا المؤتمر لغاية يوم السبت 8 حزيران، ويشارك في أعماله أربعة وعشرون محاضرا منهم محاضرون زائرون من خارج لبنان ولبنانيون أتوا من الخارج للمشاركة، وأساتذة وطلاب دكتوراه من مختلف جامعات لبنان.