موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

المؤتمر الإقليمي في اللويزة لطلاب الهندسة الكيميائية للمرة الأولى في لبنان بمشاركة 6 جامعات

الأربعاء 5 حزيران 2024

عقد في جامعة سيدة اللويزة، المؤتمر الإقليمي لطلاب الهندسة الكيميائية SRC AIChHE  للمرة الأولى في لبنان خلال يومي 30 و31 أيار بمشاركة ستة جامعات لبنانية.

حضر المؤتمر نائب الرئيس للتخصصات والحسابات الرئيسية في شركة «توتال إنيرجي» لبنان بشير بجاك، والسيدة دينا فاخوري (المديرة التنفيذية للاتفاق العالمي للأمم المتحدة في لبنان) الأب بشارة الخوري (رئيس جامعة سيدة اللويزة)، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور ميشال حايك، عميد كلية الهندسة الدكتور جاك حرب، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور داني سماحة إضافة الى أعضاء هيئة التدريس.

ضم هذا المؤتمر متحدثين من شركات صناعية ناشطة في قطاعات مثل البترول والصناعات الكيماوية وصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل بالإضافة الى حلقات نقاش تمحورت حول الاستدامة في الصناعة والتحديات والطرق المبتكرة لتخطي الصعوبات، وورشة عمل التطوير الذاتي.

استهل اللقاء بكلمة ترحيب ألقتها الطالبة في كلية الهندسة كريستينا شلهوب:
«يوفر هذا المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى في لبنان منصة للطالب للمشاركة في أنشطة التطوير المهني، بما في ذلك المسابقات وحلقات النقاش وجلسات التواصل مع المتخصصين في الصناعة كما يعزز هذا الحدث المهارات الأكاديمية، ويشجع أيضا التعاون والإبتكار بين مهندسي المستقبل».

الأب الخوري
بعدها، توجه رئيس الجامعة الأب الخوري بكلمة للحضور: «أقف أمامكم اليوم مليئا بالفخر ويشرفني أن أخاطبكم في المؤتمر الإقليمي للطلاب (SRC 2024) الذي تستضيفه AIChE Global، وهو الحدث الذي أصبح حدثا أساسيا في تقويمنا الأكاديمي».

وتابع: «يسعدني أن أعلن أن جامعتنا، تصنع التاريخ حيث نفتخر باستضافة المؤتمر الإقليمي للطلاب لأول مرة في لبنان بعد استضافته تقليديا في المملكة العربية السعودية. هذه لحظة ذات أهمية كبيرة ليس فقط لمؤسستنا ولكن لبلدنا أيضا. وعلى الرغم من الأزمة الاقتصاديَّة والقضايا الأمنيَّة، فإن تاريخ لبنان الغني وثقافته النابضة بالحياة وروح الصمود التي لا تتزعزع تجعل منه مكانا مثاليا لهذا الحدث».

أضاف: «يجب أن أتوقف لحظة لأشيد بالإنجازات الرائعة التي حققها فرع الطلاب في AIChE-NDU منذ إنشائها في عام 2019، حيث أظهر طلابنا تفانيا لا يتزعزع، وقد أكسبهم التزامهم بالتميز مناصب مرموقة في AIChE العالمية».

ودعا الأب الخوري الجميع الى «إغتنام هذه الفرصة الرائعة والانغماس في المعرفة والخبرات التي تنتظرهم».

عميد كلية الهندسة
وكانت كلمة لعميد كلية الهندسة الدكتور جاك حرب، توجه فيها الى الطلاب: «إلى طلابنا أشكركم على قطعكم هذه الرحلة لتكونوا معنا، إنَّ وجودكم هنا هو شهادة على تفانيكم في مجال الهندسة الكيميائية والتزامكم بالتطوير المهني».

وأضاف: «يمثل هذا المؤتمر فرصة مميزة لمجتمعنا في جامعة سيدة اللويزة. وبما أنها المرة الأولى التي نحظى فيها بشرف استضافة هذا الحدث الإقليمي المرموق، فإنه يعكس قوة برنامج الهندسة الكيميائية في جامعتنا وحماس طلابنا».

وأكمل: «أشجع كل واحد منكم على الإستفادة القصوى من هذه التجربة. انخرطوا بنشاط، واطرحوا أسئلة مدروسة، واستفيدوا استفادة كاملة من كل ما يقدمه هذا المؤتمر. ستكون المعرفة والعلاقات التي تكتسبونها هنا لا تقدر بثمن بينما تواصلون رحلتكم كقادة في مجال الهندسة الكيميائية في المستقبل».

فغالي
بدوره، أشار منسق برامج هندسة البترول والهندسة الكيميائية في جامعة سيدة اللويزة الدكتور الياس فغالي،الى «أن جامعة سيدة اللويزة تستضيف لأول مرة في لبنان المؤتمر الإقليمي للشرق الأوسط للجمعية الأميركية للمهندسين الكيميائين، حيث أنَّ الرحلة مع المعهد الأمريكي بدأت في عام 2019 عند إثبات أهلية جمعية الهندسة الكيميائية في جامعة سيدة اللويزة».

وقال: «عام 2023، استضفنا أول لقاء وطني للجمعية، وهو حدث بارز جمع بين فروع طلاب الجمعية من جميع أنحاء لبنان وقد كان هذا اللقاء الرائد بمثابة منصة للمناقشات المثمرة وجلسات تبادل الأفكار التي تهدف إلى النهوض بمجال الهندسة الكيميائية. مع التركيز على تعزيز التعاون ومشاركة الموارد، سهل هذا الحدث تحديد فرص المبادرات المشتركة والدعم المتبادل بين الفروع الشقيقة، مما عزز الروابط داخل مجتمع الهندسة الكيميائية في لبنان».

وتابع: «هدفنا الرئيسي لهذا العام هو تنظيم المؤتمر الإقليمي للجمعية الأميركية للمهندسين الكيميائيين في الشرق الأوسط في لبنان ولأول مرة على الإطلاق. وبعد بذل الكثير من الجهود في المناقشات والتفاوض استطعنا تأمين الدعم والتمويل لهذا الحدث غير المسبوق».

وختم: «نحن لا نعتبر هذا الحدث إنجازا للفرع الطلابي للجمعية في جامعة سيدة اللويزة فقط بل هو إنجاز كبير لجميع المهندسين الكيميائيين في لبنان».

وتخلل المؤتمر 3 مسابقات، شارك فيها طلاب الجامعات المشاركة وقد تم توزيع جوائز قيمة على الفائزين في نهاية المؤتمر، وقد قدم الدكتور الياس فغالي لجميع المتحدثين والحكام والطلاب المشاركين في المؤتمر جوائز تذكارية.