موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الطلاب الخريجون من USAID في LAU احتفلوا بإنهاء دراستهم الجامعية

الإثنين 10 حزيران 2024

إحتفلت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) والجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) بتخرج 72 طالبًا وطالبة يتحدرون من 26 منطقة لبنانية، ممن انهوا دراساتهم الجامعية بدعم كامل من الحكومة الاميركية في إطار برنامج المنح الجامعية (Higher Education Scholarship program) الممول من   الـ (USAID). وشكلت المناسبة فرصة للوكالة الأميركية وجامعة (LAU) للاحتفال بالإنجازات الأكاديمية والمدنية – التطوعية للطلاب الخريجين بحضور مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية جولي ساوثفيلد، ورئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض، واساتذة الجامعة، وموظفيها والطلاب.

ومنذ اطلاقه في العام 2010 وفر برنامج المنح الجامعية منحًا دراسية جامعية كاملة للطلاب المتميزين أكاديميًا والذين يواجهون صعوبات مالية للحصول على تعليم نوعي في جامعة (LAU). واستفاد من المنح حتى يومنا هذا 949 طالبا وطالبة، تخرج منهم 700 في السنوات السابقة. ووجد حوالى 83 في المئة من الخريجين وظائف بعد التخرج ، وهو ما يعد علامة فارقة وانجازاً بارزاً لكل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) والجامعة اللبنانية الأميركية (LAU).

ورحب رئيس الجامعة في كلمته بالحضور من ضيوف واساتذة وموظفين وخريجين وخريجات، وتحدث عن «حاجة منطقة الشرق الاوسط الى تأمين مستقبل الادمغة الشابة من خلال مساعدتهم على تحقيق قدراتهم الكامنة». وأشار معوض الى «الأثر الكبير لمنح «USAID» الدراسية على شباب المنطقة»، وقال: «إسمحوا لي أن أشير الى أهمية برامج «HES» أسوة بكل برامج USAID، MEPI وTL وما تشكله من نموذج ملهم على كرم الشعب والحكومة الاميركية والتزامهما المستقبل الأفضل للاجيال الشابة في هذا الجزء من العالم».

أضاف: «لا يمكننا ان نعبر عن مدى امتناننا الى (USAID) والسفارة الاميركية في بيروت ونحن محظوظون بأننا نتلقى هذا العطاء الكريم».

ساوثفيلد

بدورها، توجهت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الى الخريجين والخريجات، قائلة: «إن دعم الولايات المتحدة للتعليم في لبنان تمحور حول عنوان واحد: إعطاء أجيال الشباب اللبناني الواعدة الأدوات التي تمكنهم من إحداث التغيير في مجتمعهم وبلدهم، وهذا ما دفع حكومة الولايات المتحدة ومن خلال (USAID) الى إطلاق برنامج (HES). ومن خلال الاستثمار في تعليمكم الجامعي نحن/هم يستثمرون في مستقبلكم ومستقبل لبنان».  

واوضحت ان (LAU) تلقت اكثر من 122 مليون دولار من (USAID) منذ العام 2010، وان 949 طالباً  انضموا الى الجامعة بفضل منح الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وأعرب الطالب أحمد منيمنة الحائز جائزة التميز في (HES) عن تقديره العميق لأولئك الذين دعموه والقيم التي تعلمها خلال مسيرته الجامعية، وقال: «لو سألتم اياً من من زملائي وزميلاتي من خريجي (HES) عن معنى هذه المنحة لهم لتلقيتم الجواب عينه: «تغيرت حياتنا». لقد اتاحت لي هذه المنحة رؤية جديدة ووفرت لي بيئة آمنة للتعلم والنمو، وهي تزخر بمعاني الحلم الدائم، والايمان، والنضال من أجل تقدم الانسان والمجتمع».