موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الطالب في جامعة الحكمة سمير السويدي فاز بمسابقة «الكلمة الذهبية للفرنكوفونية»

الأربعاء 27 آذار 2024

إستضاف مركز قابلية التوظيف الفرنكوفونية CEF في بيروت التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية، في 26 آذار 2024، المباراة النهائية لمسابقة «الكلمة الذهبية للفرنكوفونية 2024».

وفاز بالمرتبة الأولى في المسابقة الطالب سمير السويدي من كلية الهندسة في جامعة الحكمة، الذي ستُتاح له فرصة السفر الى باريس والمشاركة في يوم الأعمال الفرنسي والكلمات الذهبية للفرنكوفونية الخامس والثلاثين خلال شهر آذار 2025.

وتهدف مسابقة «الكلمة الذهبية للفرنكوفونية» إلى تشجيع المتبارين على استخدام اللغة الفرنسية في ريادة الأعمال، ويشارك فيها طلاب الجامعات الذين لا تتعدى أعمارهم السابعة والعشرين. وقد أطلقت هذه المسابقة في العام 1988 من قبل جمعية «تعزيز نشر اللغة الفرنسية الخاصة بالأعمال» AFPA وتعتبر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط شريكاً أساسياً في هذه الفعالية.   

وقد جرت فعاليات هذه المباراة التي شارك فيها طلاب من جامعات عدة، على مرحلتين: الاختبار الخطي الذي نُظم أيضاً في مركز قابلية التوظيف الفرنكوفونية الذي من خلاله تأهل المتبارون الثلاثة الذين حصلوا على العلامة الأعلى للاختبار الشفهي أمام لجنة حكم تضّم خبراء. في هذه المرحلة، قدّم المتبارون الثلاثة مشروع شركة وهمية خلال ثلاث دقائق مع الاستناد إلى عرض شريحة ضوئية واحدة.

وبعد مداولات لتقييم جودة اللغة المستخدمة، بالإضافة إلى أهمية المشروع وجدواه ومدى تماسكه، منحت لجنة الحكم الجائزة الأولى لسمير السويدي (طالب في السنة الأولى في هندسة الميكاترونيك)، عمره 19 سنة، عن مشروعه الذي يتمثل في تطبيق الواقع المعزز في المجال الطبي.

وفازت بالجائزة الثانية الطالبة سيلين كرم من كلية العلوم الاقتصادية في الجامعة اللبنانية وبالجائزة الثالثة الطالبة فاطمة كنعان من كلية الآداب في الجامعة اللبنانية.

وأوضحت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أن مع المباراة النهائية لهذه المسابقة تختتم الوكالة في الشرق الأوسط شهر الفرنكوفونية الذي حفل بالعديد من الأنشطة والفعاليات التي هدفت إلى تسليط الضوء على المواهب الشابة.