موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الحلبي عرض مع سفيرة الأرجنتين تبادل الطلاب وأنشطة

الخميس 14 آذار 2024

إستقبل وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي سفيرة الأرجنتين في لبنان السيدة ماريا فيرجينيا رويز قنطار، وهي من اصل لبناني، وعرض معها تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا على المستوى التربوي والجامعي والثقافي، سيما وان للبنان جالية كبيرة وعريقة في الأرجنتين.

وتناول البحث إمكان إعداد مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع إطار قانوني للعلاقات الثنائية وتبادل الطلاب والأنشطة، خصوصا بين طلاب الجامعات.

وشرح الوزير التحديات التي يواجهها لبنان خصوصا في ظل الإعتداءات الإسرائيلية على المنطقة الجنوبية الحدودية وتوسع الضربات نحو المناطق البعيدة مثل بعلبك وغيرها. واكد لها ان وزارة التربية تعمل في كل الظروف لكي تحافظ على العام الدراسي، وقد اتخذت تدابير عديدة لترسيخ مفهوم استمرارية التعليم ولو كان ذلك من بعد.

وتحدثت السفيرة الأرجنتينية عن اهتمامها بالثقافة والتربية، وبالعلاقات التجارية والثقافية والفنية والرياضية، إضافة إلى تشجيع الفنون والسينما، وأشارت إلى وجود جالية أرجنتينية صغيرة في لبنان غالبيتها من لبنانيين اكتسبوا الجنسية الأرجنتينية. وسلمت الوزير كتابا لأحد الكتاب المشهورين في الأرجنتين ، كما سلمها بدوره كتابه حول تاريخ طائفة الموحدين الدروز باللغة الإنكليزية.

بعد ذلك استقبل الوزير الحلبي وفدا من أهالي بلدة عاصون في الضنية، عرض لحاجة البلدة إلى مبنى جديد للمدرسة الرسمية، واستعداد الأهالي للتعاون مع الوزارة لتغطية كلفة تشييده من تبرعات يعملون على جمعها، وذلك على جزء من عقار تملكه الدولة.

ثم استقبل النائب أكرم شهيب وعرض معه قضايا تربوية.

واستقبل بعد ذلك الفنان الكاتب والملحن غدي الرحباني وعرض معه موضوع تطوير المناهج التربوية خصوصا لجهة التربية الفنية.