موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

‏الحلبي بحث مع رابطة الثانوي مستحقات الإمتحانات والإنتاجية والمراقبة

الإثنين 8 نيسان 2024

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي وتم البحث في أمور عديدة أهمها مطلب الرابطة بتسريع حل المشاكل التقنية ضمن الأعمال الإدارية، وقبض مستحقات الامتحانات الرسمية في دورتها الثانية المنصرمة، إضافة إلى قبض بدل المراقبة للدورة الثانية للامتحانات الرسمية وتعويضات بعض الأساتذة الذين طلبوا إنهاء خدماتهم. كما طلبت الرابطة إبقاء بدل الإنتاجية في فترة الصيف المقبل، ولفت الوزير في هذا الإطار إلى أنه طلب من رئيس الحكومة أن يتم الاستمرار بدفع بدل الإنتاجية في الصيف.

وتناول البحث أيضا كلفة العام الدراسي الجديد بصورة متوازنة وطبيعيه ليصار إلى تحديد رواتب الأساتذة، ولفت الوزير إلى أنه في طور البحث مع جميع المعنيين بتحديد ذلك، لتأمين عام دراسي مقبل ومستقر.

ولفت في إطار آخر إلى انه لا يحق للأساتذة الممتنعين عن التدريس أن يحضروا فقط لتوقيع اللوائح في المدارس وبالتالي لا يقومون بالتدريس، واعطى توجيهاته إلى المحاسبة لمنعهم من قبض بدل النقل. ثم تم التداول في الامتحانات الرسمية المقبلة.

‏من جهة ثانية استقبل الوزير الحلبي المطران انطونيوس سعد مطران طائفة الروم الأرثوذوكس في جنوب سوريا ومركزه في السويداء، وكان بحث في العديد من الأمور الروحية والتربوية.

ثم استقبل الوزير الحلبي وفدا من بلدية بريح ضم رئيس البلدية صبحي لحود والمختار الشيخ يزيد جاسر ومديرة المدرسة مهى يحيى وعدد من اعضاء مجلس الأهل وفعاليات البلدة. واطلع منهم على وضع المدرسة التي باتت تحتضن ثمانين متعلما ، وطالب الوفد بأن يتم وضع المدرسة على لائحة الترميم لأن المبنى في حاجة إلى ترميم ومنع نش وأشغال ليصبح مؤهلا للتدريس ، سيما وانه تم الكشف الهندسي على المبنى. وأعطى الوزير توجيهاته لوضع هذا المبنى على لائحة الترميم، واعتبر أن كل مدرسة جيدة يقف خلفها مدير جيد او مديرة جيدة.

كما استقبل الوزير الحلبي وفدا من مؤسسات العرفان التوحيدية الدرزية، ضم أمين سر المؤسسة الشيخ يوسف الأشقر، ومدير الشؤون الإدارية وجدي الأشقر، ومستشار رئيس المؤسسة ومدير العلاقات العامة الدكتور رامي عز الدين.

ووجه الوزير التحية إلى رئيس المؤسسة الشيخ نزيه رافع، على تاريخ للمؤسسة  وإنجازاتها في الحقل التربوي والتنموي، وعرض الوفد موضوع صندوق التعويضات والتقاعد في المؤسسات التربوية الخاصة وضرورة الالتزام من جانب كل المؤسسات بدعم صندوق تقاعد أفراد هيئة التعليمية في القطاع الخاص، كذلك طرح موضوع رفع قيمة المنح المخصصة للمدارس المجانية، وإمكان إقامة صرح جامعي تابع للعرفان، وكذلك كان بحث في نهاية العام الدراسي والإمتحانات الرسمية ومواعيدها.