موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الحلبي التقى نواب القوات اللبنانية والسفير البريطاني وتابع حادثة الطفلة نسرين

الجمعة 31 أيار 2024

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي  الدكتور عباس الحلبي، مع بعثة البنك الدولي في حضور المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر وعدد من رؤساء الوحدات في الوزارة والمستشارين، وتم عرض دراسة قام بها فريق عمل البنك بالتعاون مع الإدارة في الوزارة، شملت المدارس والأساتذة بين ملاك ومتعاقدين، ونسبة عدد الساعات التعاقدية إلى عدد التلاميذ في الصف  وعدد تلامذة كل مدرسة، وأكلاف التعاقد والإنتاجية. كما كان عرض للحاجات لجهة الموارد البشرية وإدخال أساتذة جدد إلى الملاك بعدما تبين التناقص الحاد سنويا في الملاكات إن لجهة بلوغ السن القانونية للتقاعد او لجهة الإستقالات والإستيداع والوفاة.

وتمت مناقشة السيناريوهات التي تترتب على اي قرار يمكن اتخاذه من اجل متابعة القرارات الإصلاحية بدمج المدارس المتعثرة، وحصر عدد المتعاقدين، سيما وان صناديق المدارس لم تعد قادرة على الإنفاق على التعاقد المتزايد، وقرر الوزير استثمار هذه الدراسة وخلاصاتها ونتائجها في رفع مستوى التعليم الرسمي وخفض كلفته وتوزيع الموارد البشرية بأفضل صورة، وتدريب الهيئات التربوية والإدارية والفنية في المدارس للمزيد من الإنتاجية والفاعلية.

سفير بريطانيا

واستقبل الوزير الحلبي سفير بريطانيا في لبنان هاميش كاول ترافقه مديرة المجلس الثقافي البريطاني في لبنان ميساء الضاوي وفريق عمل السفارة، والتلميذة السورية مرام الخضر التي فازت بمسابقة سفيرة ليوم واحد.

ورحب الوزير بالسفير البريطاني والسفيرة ليوم واحد، مهنئا إياها بالفوز وهي كانت أمية وتابعت دورات التدريب والتحقت بالمدرسة وأصبحت تتحدث الإنكليزية بصورة جيدة، وعبرت عن شكرها للوزير على استقباله، وللسفير البريطاني والمجلس الثقافي على إتاحة فرصة المسابقة، وقالت إنها سوف تتخصص في إدارة الأعمال لكي تفتح فرص عمل للتلامذة المتفوقين وغير المقتدرين، فيؤسسون اعمالا ويفتحون المزيد من فرص العمل لسواهم. وسلمها الوزير شهادة تقدير عربونا عن تقديره لتفوقها وإرادتها في تحقيق مستقبلها.

كما كان عرض من الوزير لبرنامج اللقاءات المهمة في خلال زيارته إلى لندن للمشاركة في المؤتمر العالمي لوزراء التربية والتعليم، وقد كان له برنامج لقاءات على اعلى المستويات على هامش المؤتمر.

كذلك كان عرض لمشاريع الوزارة في المرحلة المقبلة والإستعداد للامتحانات الرسمية آملا تحقيقها في ظروف هادئة وملائمة. وتمنى استئناف الحكومة البريطانية برنامج الدعم لوزارة التربية.

نواب القوات اللبنانية

واستقبل الوزير الحلبي، في مكتبه في الوزارة، وفداً من تكتل «الجمهورية القوية»، ضم النواب: ستريدا جعجع، أنطوان حبشي، ايلي خوري، فادي كرم، غياث يزبك، رازي الحاج، نزيه متى وسعيد الأسمر والنائب السابق جوزيف اسحاق.في حضور مستشار الوزير لشؤون التواصل مع الجهات الخارجية ماهر الحسنية والمستشار الإعلامي ألبير شمعون . ويأتي اللقاء ضمن سلسلة الجهود التي يقوم بها تكتل «الجمهوريّة القويّة» مع مختلف المسؤولين المعنيين في شكل مباشر بملف الوجود السوري غير الشرعي في لبنان، وقد بحث الوفد مع وزير التربية في مختلف الأضرار التي تنجم عن كل وجود غير شرعي ، كما مسألة تقديم الخدمات التربويّة لأفراد موجودين بصورة غير شرعية على الأراضي اللبنانيّة، وما تتضمنه من مخالفات للقوانين المرعيّة الإجراء.

وشرح الوفد للوزير الحلبي خطة العمل التي يقوم بتطبيقها نواب «الجمهوريّة القويّة» في مناطقهم بالتعاون مع البلديات لناحية ضبط الوجود السوري غير الشرعي عبر تطبيق تعاميم وزير الداخليّة في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي، وطالبه بالحذو حذوه لناحية إصدار تعاميم للمدارس تفرض عليها تطبيق القوانين المرعيّة الإجراء وعدم تسجيل طلاب للسنة الدراسية القادمة وجودهم ليس شرعياً على الأراضي اللبنانيّة. وقدم الوفد مذكرة خطية بهذا الخصوص لمعالي الوزير.

الوزير الحلبي رحب بالوفد القواتي ووضعهم في اجواء الصعوبات التي تعانيها التربية نتيجة للأزمات المتكررة وانعكاسها على لبنان بكل مرافقه وخصوصا على القطاع التربوي وابرزها عبء النزوح السوري، وإصراره على إنقاذ هذا القطاع من الإنهيار، وإنجاز المناهج التربوية بعد جمود دام منذ العام 1997 ، وقد بلغت ورشة تطوير المناهج مرحلة صياغة مناهج المواد الدراسية، وطلب منهم دعم التشريعات التي تفتح المجال لتغذية الجسم التعليمي بأساتذة جدد يتم اختيارهم من بين أفضل المتعلمين، سيما وأن الجسم التعليمي الرسمي يخسر سنويا نحو الف أستاذ نتيجة التقاعد والاستقالة المبكرة والاستيداع والوفاة، كما ركز على ترسيخ نظام الجودة بتشريع عبر مجلس النواب.

ونقلت السيدة ستريدا جعجع تحيات رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع الى الوزير الحلبي، الذي أهداه نسخة من كتابه الأخير «مغامرة الحوار».

النائب ابو الحسن

واستقبل الوزير كذلك النائب هادي أبو الحسن وتناول البحث عددا من القضايا التربوية والصحية العائدة لمنطقة المتن الأعلى.

مجلس البحوث العلمية

كما استقبل الأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة تمارا الزين وتسلم منها خارطة للمنطقة الحدودية الجنوبية، تظهر الأماكن والطرق الخطرة ومواقع المدارس، وذلك من اجل اختيار مراكز الإمتحانات الرسمية الآمنة في المنطقة، حرصا على سلامة المرشحين والمعلمين.

زيارة شيخ العقل

من جهة ثانية زار الوزير الحلبي ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى في دار الطائفة، وكان عرض للقضايا الوطنية والتربوية والجامعية العائدة للجامعة اللبنانية.

متابعة قضية حادثة طرابلس

في إطار آخر تابع الوزير الحلبي قضية حادثة الطفلة نسرين عز الدين التي وقعت ضحية باص المدرسة في طرابلس، واتصل بعائلتها معزيا ومشاركا الحزن والألم، وأبلغهم وقوفه إلى جانبهم في مصابهم الأليم.

وعبر الوزير الحلبي، عن حزنه وتأثره العميق بوفاة التلميذة نسرين عز الدين بحادث مروع إثر سقوطها من فتحة في أرضية فان لنقل التلاميذ في طرابلس نتيجة اهتراء حديد الأرضية. وكلف الإدارة والمنطقة التربوية في الشمال متابعة الوضع لتحديد المسؤولين عن هذه الجريمة المروعة. وتبلغ الوزير تقريرا من المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر، مفاده أن المدرسة الخاصة التي تنتسب إليها التلميذة الضحية ليس لديها وسائل نقل للتلاميذ، وأن الأهالي يتفقون منذ سنوات مع سائقي فانات لنقل أولادهم إلى المدرسة ، كما تبين أن القوى الأمنية أوقفت سائق ألفان ومالكه للتحقيق معهم وتحديد المسؤلية عن هذا الإهمال الذي نتج عنه حادث موجع ومؤسف. وتقدم الوزير الحلبي من أهل الضحية ورفاقها ومدرستها ومعلماتها بالتعزية، داعيا إدارات المدارس الرسمية والخاصة إلى التحقق من سلامة وسائل النقل والتنسيق مع لجان الأهل حرصا على حماية التلاميذ. كما دعا وزارة الداخلية إلى التشدد في تطبيق قانون نقل تلامذة المدارس، لكي لا تتكرر المأساة، على غرار ما حدث في مثل الحالة المذكورة.