موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الحلبي التقى بعثة فرنسية تعنى بالمهارات الرقمية

الثلاثاء 30 كانون الثاني 2024

إستقبل وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحق ترافقها بعثة فرنسية برئاسة السيدة ماري بالكال، تمثل مؤسسة ناشئة فرنسية gip pix  وهي مؤسسة ذات مصلحة عامة تعنى بتعزيز وتطوير المهارات الرقمية وتقييمها وقياسها، وذلك في حضور ممثلة السفارة الفرنسية السيدة سيسيل سان مارتان، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر، منسق عام المناهج في المركز التربوي جهاد صليبا والدكتور ريمون بو نادر، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

إسحق

وشرحت رئيسة المركز الهدف من الإجتماع وهوتوقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة والمركز التربوي تخول المركز منح إفادة بالمهارات الرقمية معترف بها من الدولة الفرنسية، وسوف ينفذ المركز التربوي والمؤسسة مضمون هذه المذكرة على عينة تجريبية تشمل نحو 1000 متعلم في الصفوف الثانوية ومائة معلم ينتمون إلى نحو 15 مدرسة رسمية وخاصة فرنكوفونية في لبنان .وهي الخطوة الأولى التطبيقية للاتفاق الذي وقعه الوزير الحلبي في باريس مع وزير التربية الفرنسي غابريال آتال الذي أصبح اليوم رئيسا للحكومة الفرنسية.

بالكال

ثم شرحت رئيسة البعثة عبر عرض على الشاشة المجالات الرقمية التي يكتسبها المتعلم وصولا إلى تطوير مهاراته الرقمية وقياسها، سيما وانها تتناغم وتنسجم مع روحية المناهج اللبنانية الجديدة. وأشارت إلى ان هذه العملية انطلقت بمبادرة من اليونسكو في مرحلة انتشار كوفيد وتجمع الفاعلين والمؤثرين المعنيين بالشأن التربوي .

الحلبي

الوزير الحلبي رحب بالوفد وعبر عن تشجيعه لهذا التعاون المفيد جدا لتلامذتنا واساتذتنا. واكد موافقته ومباركته لتولي المركز التربوي هذه المسؤولية كجهة رسمية مخولة القيام بهذا التعاون، خصوصا وان التوجهات الوطنية والعالمية تعتمد المهارات الرقمية والتفاعلية، وشكر الجانب الفرنسي على هذه المبادرة، موجها تحية التقدير إلى وزارة التربية الفرنسية وإلى الرئيس آتال الذي وقع معه هذا التعاون. كما شكر اليونسكو والشركاء المعنيين بالتربية. وأمل الوزير في ان تنخرط الإدارات الرسمية اللبنانية في اكتساب هذه المهارات الرقمية، وان تستفيد المدارس الرسمية اللبنانية من هذه الفرصة ما يضعها على سكة التطوير والحداثة.

استقبالات

ثم استقبل الوزير الحلبي الوزير السابق مروان خير الدين وعرض معه قضايا تربوية ووطنية.

كما استقبل عضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي ابو الحسن على رأس وفد من بلدة قبّيع قضاء بعبدا ضم رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي واعضاء لجنة الهل في مدرسة قبيع الرسمية ومسؤول الملف التربوي في المتن الأعلى سليمان بو مغلبيه ،وذلك في حضور مدير التعليم الأساسي جورج داوود ومستشار الوزير لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة ، وبحث معه في قضايا تربوية لمنطقته ، وخصوصا لجهة استمرارية المدرسة الرسمية القائمة راهنا وترميم مبناها.