موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الحلبي أعلن ميثاق شرف بين المدارس الخاصة ونقابة المعلمين لتأمين دعم مالي للأساتذة المتقاعدين

الإثنين 22 كانون الثاني 2024

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي توقيع ميثاق الشرف بين اتحادات المؤسسات التربوية ونقاباتها ونقابة المعلمين، الذي يهدف إلى تأمين مبلغ 60 مليار ليرة لبنانية شهريا لدفعها لأساتذة التعليم الخاص الذين تقاعدوا ليستمروا في تأمين مقومات العيش الكريم بالحد الأدنى المقبول، أي بإضافة ستة رواتب على راتب تقاعدهم، مما يستدعي سداد المدارس الخاصة غير المجانية مبلغ تسعماية ألف ليرة عن كل تلميذ فيها.

الحلبي

وبعد التوقيع على الوثيقة المبادرة تحدث الوزير الحلبي فقال: أرحب بمنسق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الأب يوسف نصر ورئيس نقابة المدارس التعليمية الخاصة في الأطراف الأستاذ ربيع بزي ورئيس تجمع اتحاد المدارس الأستاذ نضال عبدالله واعضاء المؤسسات التربوية الخاصة الحاضرين، كما أرحب بنقيب المعلمين الأستاذ نعمه محفوض ومدير صندوق التعويضات والتقاعد الأستاذ جورج صقر ورئيس مجلس الإدارة الأستاذ عماد الأشقر وممثلي لجان الأهل على تنوعها، وجميع الحاضرين، وأود ان اعبر عن تقديري للجهود المبذولة التي توصلنا إليها وتوجناها بهذا الميثاق الشرف الذي نوقعه اليوم بهدف نبيل وهو تأمين دعم مالي للأساتذة الذين تقاعدوا ولم تعد لديهم مقومات الحياة الكريمة بحدها الأدنى.

كان لا بد من التضحيات والتنازلات لكي تستمر المدارس الخاصة في القيام برسالتها التربوية من دون تحميل الأهل اية اعباء إضافية للعام الدراسي الحالي.

لقد خاض المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر والمستشار القانوني القاضي سميح مداح، ومدير الصندوق الأستاذ جورج صقر جولات من العمل والتنسيق مع الإتحاد ومع النقابة حتى توصلنا إلى توافق حول الأرقام وكلنا أمل بأن يستمر العام الدراسي طبيعيا وان يطمئن الأساتذة إلى غدهم وإلى تقاعدهم ونطمئن نحن لأننا قمنا بالصواب وضميرنا مرتاح لما انجزناه.

إنه ميثاق شرف نرعاه بكل ثقة بالموقعين، واعتقد أن كل واحد منا يشرف توقيعه والتزامه برسالة التعليم وحماية المعلمين في حاضرهم وغدهم.

نحن وإياكم مؤتمنون على اغلى مقدرات هذا الوطن وهم ابناؤه في المدارس وسنكون بإذن الله عند كلمتنا بتحمل مسؤولية هذه الأمانة الغالية. وعلى هذا الأساس ادعو جميع المؤسسات التربوية الخاصة غير المجانية إلى الإلتزام حرفيا بالدفع كما ورد في هذا البروتوكول وأحذر من ان من يتخلف عن المساهمة المادية التي نص عليها البروتوكول، فهناك من الإجراءات القانونية الرادعة تحت سلطة وزارة التربية أقلها رفض موازنات هذه المدارس ،عدى عن سائر الإجراءات التي يمكن اتخاذها .أكرر الشكر للجميع وادعوكم لكي تطمئنوا الأهالي إلى أن المدارس سوف تفتح أبوابها غدا وإلى نهاية العام الدراسي.

الأب نصر قال: أنجزنا اليوم مبادرة اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة بالتعاون والشراكة مع نقابة المدارس التعليمية الخاصة في الأطراف وتجمع اتحاد المدارس ولائحة المدارس المنضوية تحت لواء الإتحاد. إن هذا المشروع يستدعي إلتزام كل المدارس الخاصة في لبنان لكي نصل إلى النتيجة المرجوة وهي تأمين المبلغ المطلوب لتأمين الحد الدنى من كرامة العيش للأساتذة المتقاعدين. فالمدارس المجانية وحدها معفاة من هذا المشروع.

ونحن نحمل مجلس إدارة صندوق التعويضات هذه الأمانة حتى تصل إلى الأساتذة المتقاعدين لأنها تعبير عن العرفان بالجميل لهؤلاء الناس الذين خدموا القطاع التربوي لسنوات طوال. ونحن والأهل على الطريق معا فلا شيء مفروض عليكم وأيدينا بأيديكم لكي ننجز هذه المهمة.

محفوض

من جهته قال النقيب نعمه محفوض، شكرا لمعالي الوزير على حرصه الشديد لكي نصل إلى ما تحقق اليوم كما هو حرصه على العام الدراسي في المدرسة الرسمية والمدرسة الخاصة لأنه يعرف تاريخ التعليم الخاص ودوره واهميته.

أتوجه إلى المعلمين في المدارس الخاصة لأقول أن هذا حل رضائي حبي موقت أما الحل الجذري فهو بسلسلة رتب ورواتب جديدة أو إلى القانون الذي اعاده الرئيس ميقاتي الى مجلس النواب لنعمل على تطويره.

نتمنى آخر الشهر أن نسدد للأساتذة وان لا نتاخر عليهم، ويوم غد هو يوم عمل عادي وهذا الذي كنا نطمح إليه.

صقر

وأوضح مدير الصندوق جورج صقر أن الإستحقاق هو من أول العام الحالي 1/1/2024، أما الدفع فيبدا مع برمجة الرواتب على الكمبيوتر مع توافر الأموال للدفعة الأولى فوراً.