موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم نالت جائزة زاييري الدولية الإماراتية للتميز في التعليم العالي

الجمعة 24 أيار 2024

شارك لبنان في الاحتفال الذي أقامه المركز الإماراتي «ابتكارات التعلم والحلول المعرفية المتخصصة» The Center for Learning Innovations and Customized Knowledge Solutions (CLICKS) وسط مجموعة من المؤسسات التربوية العالمية وجامعات لبنانية وعربية وأجنبية مشاركة من مختلف أنحاء العالم واللجنة الدولية الأوروبية والأميركية المؤلفة من قادة تربويين. ونالت الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS جائزة زاييري الدولية الإماراتية للتميز في التعليم العالي، وذلك لاستخدامها أساليب وتقنيات تعليمية مبتكرة وتطوير برامج جودة التعليم العالي وتدويله افتراضيا، وتمكين الطالب وتوجيهه وتحقيق أهداف التنمية المجتمعية المستدامة.

تسلمت الجائزة ممثلة الجامعة رئيسة قسم التعليم حنين ابراهيم.  جاء الإحتفال ضمن فعاليات مؤتمر MENA-HELF السادس الذي عقد في دبي- الإمارات العربية المتحدة. تأتي هذه الجائزة في ظل تشهد فيه دولة الإمارات العربية المتحدة تقدما لافتا في تعزيز القيادة في مجال العلوم، حيث تولي أهمية كبيرة للتنمية المستدامة وتعزيز التحول نحو مستقبل معرفي وتركيز الحكومة الإماراتية على الإرتقاء بالتعليم العلمي بشكل فعال وبناء اقتصاد قائم على المعرفة، ما يتيح فرصا للشباب دخولهم ميدان العلم.

وردا على هذا التكريم، قال نائب رئيس الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم البروفسور نائل علامي: «هذا التكريم يعد بمثابة شهادة على التزامنا الراسخ لتقديم تجارب تعليمية استثنائية وتعزيز المشاركة العالمية والإبتكار. وسنواصل سعينا المشترك لتحقيق التميز وتشكيل المشهد المستقبلي الجيد للتعليم العالي».

وتابع: «إن مشروعنا في جامعة MUBS يستخدم تقنيات وشراكات مبتكرة مع الإتحاد الأوروبي وجامعات أميركا الشمالية لإنشاء برنامج التدويل الإفتراضي دون الحاجة إلى السفر مما يتيح للطلاب التفاعل والتعلم ومعالجة الصور النمطية الثقافية دون أي تكلفة إضافية وبالحد الأدنى من البصمة الكربونية». وختم علامي قوله :«الشكر موصول للدكتورة ناريمان حاج حمو، المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز ابتكارات التعلم والحلول المعرفية المتخصصة (CLICKS)، ولفريق المركز، على هذه الفرصة، وإلى اللجنة الدولية الأوروبية والأميركية المؤلفة من القادة التربويين الذين منحونا هذا الشرف».

بدورها، أشادت الدكتورة ناريمان حاج حمو المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز ابتكارات التعلم والحلول المعرفية المتخصصة (CLICKS)، «بجهود القيمين على جامعة MUBS ومهنيتهم وجديتهم في الحفاظ على مستوى قطاع التعليم العالي الذي يتجسد بالمسؤولية المجتمعية التي تلتزم بها الجامعة والطاقم التعليمي». 

وأشارت إلى أن «اللجنة الدولية اختارت الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم من بين الجامعات المشاركة من أوروبا، أميركا اللاتينية، العالم العربي، أفريقيا إلخ، لتنال جائزة زاييري الدولية للتميز في التعليم العالي، نتيجة لسعيها الدؤوب لاستخدام تقنيات تعليمية مبتكرة وتطوير برامج جودة التعليم العالي وتدويله افتراضيًا».

 تهدف جائزة زاييري الدولية للتميز في التعليم العالي، التي أنشأتها CLICKS عام 2021 بالتعاون مع منظمات الجودة والجامعات العالمية، إلى تكريم مؤسسات التعليم العالي التي أظهرت جهودا مؤثرة ومستدامة وجيدة التنفيذ في التدويل مع تبني أساليب مبتكرة، والإحتفال بالمساهمات الإستثنائية لمؤسسات التعليم العالي التي تظهر الإلتزام بالتميز المؤسسي والقيادة والتدويل والملتزمة بالتأثيرات المستدامة من خلال المبادرات الرقمية والبحث والمشاركة المجتمعية وتعزيز التبادل المعرفي الجيد بين المؤسسات في مختلف البيئات الثقافية.  يؤكد هذا الإنجاز التزام MUBS بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتحديدا الهدف 1 (القضاء على الفقر)، والهدف 4 (التعليم الجيد)، والهدف 9 (الصناعة والابتكار والبنية التحتية)، والهدف 16 (السلام والعدالة والمؤسسات القوية). الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة (بناء الشراكات)