موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

الجامعة الأميركية في بيروت تتعاون مع معهد الدوحة للدراسات العليا تعزيزاً للممتازية الأكاديمية

الأربعاء 20 آذار 2024

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت توقيع مذكرة تفاهم مع معهد الدوحة للدراسات العليا تجسيدًا لتعاون مهم يهدف إلى تعزيز الممتازية الأكاديمية والمساهمة في الساحة التعليمية الأوسع. وقد صمّمت هذه الشراكة لتحقّق المنفعة المتبادلة لكل من الجامعة الأميركية في بيروت ومعهد الدوحة للدراسات العليا، من خلال ترسيخ بيئة تعاونية للبرامج الأكاديمية وتبادل أعضاء هيئة التعليم والمبادرات البحثية.

وقّع مذكرة التفاهم عن الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور زاهر ضاوي، وكيل الشؤون الأكاديمية فيها، والدكتور يوسف صيداني، عميد كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة. ووقّع المذكرة عن معهد الدوحة للدراسات العليا رئيسه الدكتور عبد الوهاب الأفندي. وتحدّد المذكرة بروتوكولات مفصلة لإطلاق جهود تعاونية محدّدة تشمل تسهيل تبادل الطلاب، والتشارك في خبرات أعضاء هيئة التعليم من خلال المحاضرات وورش العمل، والانضواء في مشاريع بحثية مشتركة، وتطوير برامج أكاديمية وتدريبية متخصّصة بما في ذلك التدريبات داخل المؤسسات. وعلاوة على ذلك، تلتزم المؤسستان باستكشاف جهود تعاونية تهدف جميعها إلى إثراء الفرص والمساعي الأكاديمية للجامعة والمعهد.

وقال الدكتور يوسف صيداني: «تفتح مذكرة التفاهم هذه الباب لمزيد من التعاون على جبهات متعددة تتعلق بفرص تعليمية وبحثية مختلفة. وهذا ما يتماشى مع مهمتنا المتمثلة في تطوير نمطية التفكير المتعلقة بإدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ونحن نُدرك أن هناك فرصاً متعددة أمامنا لدعم إنتاج المعرفة محلياً وعالمياً في هذه المنطقة وخارجها».

يرمي هذا التعاون بحسب بيان، بين الجامعة والمعهد إلى تجسيد الالتزام المتبادل لتعزيز مجتمع أكاديمي نابض بالحياة يفيد الطلاب وأعضاء هيئة التعليم والعالم الأكاديمي الأوسع.