موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

البرنامج الوطني للصحة النفسية وEMBRACE أطلقا فيلمين من سلسلة «احكونا سامعينكن»

الأربعاء 8 أيار 2024

أطلق البرنامج الوطني للصحة النفسية وجمعية Embrace فيلمين قصيرين من سلسلة «احكونا سامعينكن»، إضاءة على تحديات الصحة النفسية في لبنان والدعم النفسي من خلال خطّ الحياة 1564.

يعكس الفلمان العبء النفسي الذي يتحمله اللبناني في حياته اليومية، في ظل عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي في لبنان ويشجعان على طلب الخدمات النفسية من خلال التواصل مع خط الحياة 1564.

بطلا الفيلمين، فريال وأبو كريم، نموذجان يشبهان بتجاربهما تجارب الكثيرين منا، وتعكس قصصهما التحديات النفسية التي يواجهها العديد من الأسر والعائلات في لبنان. يشارك فريال وأبو كريم خلال الفيلمين أوجاعهما ومحنهما بصمت، ويخطوان أولى خطواتهما بالاتصال بالخط الساخن 1564.

تهدف هذه الأفلام القصيرة إلى تذكير كل من يعاني من ضائقة نفسية بأن خط الحياة 1564 متاح لتزويده بالدعم النفسي الذي قد يحتاجه، وإحالته إلى خدمات الصحة النفسية المتواجدة في كل أنحاء لبنان.

يذكر أن خط الحياة 1564 هو الخط الوطني الساخن للدعم النفسي والوقاية من الانتحار في لبنان، الذي تديره جمعية «إمبرايس» بالتعاون مع البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة. وقد تلقى خط الحياة على مدى السنوات الثماني الماضية، أكثر من 47000 اتصال من أفراد يعانون من ضائقة نفسية وأفكار انتحار.

تم انتاج هذين الفيلمين ضمن مشروع «دعم التعافي الاجتماعي للفئات المستضعفة في بيروت» بالتعاون مع لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) وبتمويل من الصندوق الائتماني المخصص للبنان (LFF) الذي يديره البنك الدولي (World Bank)، وكان المشروع قد قدم خلال السنتين الماضيتين دعماً أساسياً لخط الحياة وساهم في استدامة خدمات الخط الساخن الذي شهد العديد من التحديات بسبب الأزمات المتعددة في لبنان.

تم التعاون على انتاج هذين الفيلمين القصيرين مع المنتج منفذ والمخرج روي عقيقي.