موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

«الإختلاف والتواصُل: نظريّات واعِدة وتطبيقات عاثِرة»... كتابٌ جديد للدُّكتور حاتم علامي

الخميس 29 شباط 2024

صَدَرَ حديثًا عن مركز الدِّراسات والنَّشر في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS، كتاب «الإختلاف والتواصُل: نظريّات واعِدة وتطبيقات عاثِرة» لرئيس مجلس أُمناء الجامعة الباحث الدُّكتور حاتِم علامي.

يُعَدُّ الكتاب إضافة نوعيّة تُضاف إلى مؤلّفات الدكتور علامي، إذ يتميّز بكونه مِن ضمن الأعمال النَّادِرة في حَقْلِ الإختلاف والتواصُل، وهو دعوة إلى إدارة الإختلاف لبناء جسور الحوار والتفاهُم، وتعزيز الحُرّيات وتحصينها ضمن مبادئ النظام الأخلاقي والحُرّيَّة المسؤوليَّة المبنيَّة على المعايير والقيم.

يتناول الكتاب موضوع الاختلاف والتواصُل عن طريق استعراض ومُناقشة النظريّات التي تناولت ظاهرة الاختلاف وتحليلها من خلال المصطلحات والمفاهيم والمقاربات الدينيّة والفلسفيّة. وتقوم الدراسات بتحليل التواصُل وتمييزه عن الاتّصال من خلال تطوُّر التواصليَّة وعناصرها وتركيبتها وتطبيقاتها.

يُولي الباحِث عبر مُؤَلَّفِه اهتمامًا خاصًّا للتعامُل مع قضايا تحتلّ الصدارة في ضوء الوضع العالمي الحالي، ويَعتَبِر الإنسان، في هذا السياق، نُقطَة الإرتكاز في بناء الوعي لمُواجهة التحدّيات.

يُرَكِّز الكتاب بشكلٍ خاص على نموذج التواصُل والتربية، وَيُخَصِّص فصلاً يتناول نتائج الثورة الرقميّة وعصر التواصُل الافتراضي، والتحدّيات التي ينطوي عليها.