موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

افتتاح مباراة العلوم 2024: مهرجان للإبداع بمشاركة 600 طالب وأستاذ يعرضون ابتكاراتهم واختراعاتهم

الخميس 25 نيسان 2024

انطلقت فعاليات السنوية الحادية والعشرين من «مباراة العلوم 2024» في الجامعة اللبنانية برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وبحضور ومشاركة رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب وأعضاء الهيئة، افتتح الدكتور علي كنج عميد كلية العلوم المباراة ممثلاً لرئيس الجامعة اللبنانية.

وشهد الافتتاح الذي أقيم صباح اليوم عند الساعة العاشرة صباحًا في كلية العلوم، حضوراً رسمياً وشعبياً واسعاً ضمّ: د.أحمد غندور ود. علي رعد من الجامعة الإسلامية في لبنان، د. روجيه أشقر من جامعة AUST، د. عماد مقدم من جامعة المعارف، السيد علي عوض من الجامعة اللبنانية الدولية، وفد من جامعة بيروت العربية، وفد من وزارة التربية والتعليم العالي – الإرشاد والتوجيه، وفد من المركز التربوي للبحوث والإنماء، المهندسة لينا فرحات والسيدة زينب ضاهر من الملكية الفكرية في المديرية العامة للاقتصاد بالإضافة لممثلين عن شركاء الهيئة في المجلس الوطني للبحوث العلمية، الجامعة العربية المفتوحة، ACTC، نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان، سند لبنان، Steam studio، قطرنجي، معهد أفق، خليفة، IET، Tecomsa، CNC addicted، Netcom، ونخبة من العلماء والباحثين، ومديري المدارس الثانوية المشاركة، وحشد كبير من الطلاب.

ويتنافس في هذه المباراة أكثر من 600 طالب وأستاذ مشرف من 90 ثانوية ومدرسة من مختلف أنحاء لبنان، عبر تقديم 130 مشروعاً واختراعاً وبحثاً ابتكارياً في مجالات الروبوت، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الصحة وعلوم الحياة، البيئة والموارد الطبيعية، علوم الفيزياء والفلك، العلوم الكيميائية.

تميّزت هذه الدورة من المباراة بتزامنها مع الاحتفال باليوم العالمي للابتكار واليوم العالمي للملكية الفكرية، مما أضفى على الحدث بعداً ثقافياً ومعنويّاً هامّاً. 

وأكد رضوان شعيب في خلال الافتتاح «أهمية هذه المباراة في تعزيز ثقافة الابتكار والبحث العلمي بين أوساط الشباب اللبناني، ودورها في الكشف عن المواهب الواعدة وتشجيعها على الإبداع». كما شدد على «التزام الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بدعم هذه الفئة وتوفير البيئة الملائمة لها لتطوير قدراتها وتحقيق طموحاتها». 

من جانبه، أشاد الدكتور علي كنج بأهمية «مباراة العلوم» في «تعزيز التعاون بين الجامعة والمجتمع المدني، ودورها في ربط المعرفة النظرية بالتطبيق العملي». كما أكد  «دعم الجامعة الدائم لهذه الفعاليات العلمية المتميزة، إيماناً منها بأهمية الابتكار في دفع عجلة التنمية والتقدم في لبنان».

وتخلّل حفل الافتتاح جولة رسمية على أجنحة المعرض، حيث اطّلع الحاضرون على المشاريع المشاركة واستمعوا إلى شروحات من الطلاب المبدعين. حيث يشارك بعملية التحكيم عشرات الخبراء والأساتذة الجامعيين من الجامعة اللبنانية كلية العلوم والكليات المختلفة ومن مختلف الجامعات والشركات.

كما أشرف على التنظيم عشرات من المتطوعين أضفوا حرفيةً عالية بنكهة شبابية على أجواء المباراة.

وتُختتم فعاليات «مباراة العلوم 2024» يوم السبت 27 نيسان، حيث سيُقام الحفل الختامي في قصر المؤتمرات في مدينة رفيق الحريري الجامعية، ليتمّ خلاله الإعلان عن نتائج المباراة وتوزيع الجوائز على الفائزين.