موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

احتفالية ثقافية في طرابلس عن أنسي الحاج برعاية المرتضى

الجمعة 26 نيسان 2024

احتفل مركز العزم الثقافي ضمن فعالية «طرابلس عاصمة للثقافة العربية» بالتعاون مع المعهد الثقافي الإسباني في لبنان «سرفانتس» لمناسبة اليوم العالمي للكتاب، باحتفالية ثقافية عبارة عن قراءات شعرية للشاعر انسي الحاج من كتاب ترجم اللغة الأسبانية وتضمن مجموعة من قصائد الشاعر، برعاية  وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بمدير مركز العزم عبد الناصر ياسين، مديرة مركز سارفنتس  يولاند  رولاندا، ممثلة الجمهورية اللبنانية لدى منظمة «الالكسو» المستشارة بشرى بغدادي عدره، سيدة الاعمال نجاة الاي مديرة قطاع المرأة في جمعية العزم  السيدة جنان مبيض  والدكتورة ريما سلطان عضو لجنة السياحة الثقافية وفاعليات وشخصيات ثقافية واجتماعية وإعلامية. 

والقى ممثل الوزير المرتضى كلمة بالمناسبة جاء فيها: «يسعدني ان  كلفني فشرفني وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ان امثله في هذه الامسية الادبية حول الشاعر الراحل  انسي الحج . وكان احب على قلب معاليه ان يكون بيننا لولا الظرف الطارئ،  لأنه أصر على مواكبة جميع الانشطة في طرابلس عاصمة الثقافة العربية، لتفعيل الحراك الفني والادبي واعطائها قيمة معنوية لطالما فقدتها و همشت ظلما».

وقال:«من هنا لابد لي ايضا ان اشكر السيدة رولاندا وابارك هذه التوأمة مع المركز الثقافي الاسباني التي ساهمت وتساهم في اعطاء طرابلس نكهة اضافية من الفنون في الثقافة الاسبانية والعمل على المزج بين الشرق والغرب في الموسيقى كما هي الحال في الادب والترجمة مع شاعرنا اللبناني ابن جزين الراحل  انس الحج الذي انطلقت مسيرته بنشر القصص والابحاث وأثمرت يوم اسس  مع يوسف الخال وادونيس في بيروت المجلة الشعرية. هو الصحافي الذي أغنى المكتبة العربية فكرا وادبا وشعرا  وقد عمل على ترجمة العديد من المسرحيات  الى العربية. اديبنا اليوم هو الراحل انسي الحج صاحب القلب المفعم  بالحب والمحبة وهو القائل : لم يدفئني نور العالم  بل   قول احدهم اني ذات يوم  اضأت نورا في قلبه.

ويقتبس من جبران خليل جبران ليذهب كل منا في طريقه انا نحوك وانت نحوي وكثير من المحبة والحب سوف تنعش قلوبنا  اليوم بالعربية والاسبانية  بمناسبة اليوم العالمي للكتاب. كلنا سمع تفضلوا».

بدورها،  نوهت مديرة مركز «سرفانتيس» بهذا اللقاء الثقافي الذي يقام ضمن فعالية طرابلس على أمل ان تشهد الأيام المقبلة المزيد من النشاطات.

ثم ألقيت قصائد شعرية للمحتفى به الشاعر انسي الحاج باللغتين العربية والإسبانية.