موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

إطلاق مسابقة «المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال»: 30 ألف يورو قيمة الجوائز لـ 4 فائزات

الإثنين 29 نيسان 2024

للسنة الثالثة عشرة على التوالي، تعطي الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونية في الشرق الأوسط وبيريتك وصحيفة لوريان لوجور النساء الفرنكوفونيات صاحبات الأعمال فرصة تطوير مشاريعهن من خلال مسابقة «المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال» التي من خلالها ستتقاسم ثلاثة مشاريع لبنانيّة ومشروع من الشرق الأوسط خارج لبنان تمويلًا بقيمة 30 ألف يورو، وستستفيد النساء الفائزات من جلسات تدريب وتوجيه لمدّة ستة أشهرٍ في حاضنة بيريتك.

تتميّز الدورة الحالية لمسابقة المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال، شأنها في ذلك شأن دورة 2023، بانفتاحها الدولي وخروجها من الحدود اللبنانية الى بلدان الشرق الاوسط. فقد فتحت الدعوة لتقديم طلبات المشاركة في المسابقة أمام البلدان الـ17 الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط غير لبنان (أي المملكة العربية السعودية، قبرص، جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، أثيوبيا، العراق، إيران، الأردن، فلسطين، باكستان، قطر، الصومال، السودان، سوريا، تركيا واليمن).   

بهذا تعطي الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونية لنساءٍ فرنكوفونيات من صاحبات الأعمال (شركات صغيرة ومتوسطة الحجم/ شركات ناشئة) مقيمات في لبنان ولمشاريع تقودها نساءٌ فرنكوفونيات مقيمات في البلدان المذكورة أعلاه فرصة تقديم طلبٍ للمشاركة في المسابقة من أجل الحصول على دعم وتمويل لمشاريعهن:  

  • 22,000 يورو للفائزات اللبنانيات الثلاث (الجائزة الأولى: 9,000 يورو، الجائزة الثانية: 7,000 يورو، الجائزة الثالثة: 6,000 يورو)
  • 8,000 يورو للفائزة من خارج لبنان

تجدر الإشارة إلى وجوب صياغة الملف باللغة الفرنسية، مع العلم ان العروض ستقدَّم أمام لجنة الحكم باللغة الفرنسية أيضًا.

لتقديم طلب المشاركة:  https://berytech.jotform.com/231352696112048

انتهاء المهلة: 31 أيار 2024

نذكّر بأنّه في دورة العام 2023، تم اختيار 33 طلبًا بصورة أوّلية وفازت في الختام ست مشاركات في المسابقة النهائيّة: 4 من فئة الشركات الناشئة واثنتان من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. ولاقت المنصّة التعليميّة الرقمية التي طوّرتها طبيبتان هما طبيبة النساء والتوليد غاييل أبو غنّام وأخصّائية الطبّ والعلاج الجنسي ساندرين عطالله، إعجاب لجنة حكم الدورة الثانية عشرة. وحصلت Gaïo Cosmetics وهي شركة أنشأتها غاييل الشاعر الحائزة على شهادة دكتوراه في الصيدلة في العام 2020 على الجائزة الثانية. أما الجائزة الثالثة فقد حصدتها Vietrail ومؤسّستُها كريستيل جميّل، التي تعرض على الزبائن زجاجًا ملوّنًا باستخداماتٍ مبتكرة مثل التذكارات والأعمال الفنّية الشخصيّة المصمّمة في روح من الابتكار والتمسّك بالتراث الثقافي اللبناني. على صعيد آخر، فازت هبة رفعت الحطّاب (مصر) بالجائزة الإقليمية وقدرها 6,000 يورو عن مشروعها Alex-stars الذي يهدف إلى استحداث فرص عمل في مجال الترجمة الفورية في الإسكندرية.