موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

إحتفال لثانوية الدامور بيوم اللغة العربية ومسابقة بإلقاء الشعر وتكريم الشاعر طانيوس أندراوس

الثلاثاء 19 كانون الأول 2023

أقامت ثانويّة الدّامور الرّسمية، لمناسبة اليوم العالميّ للغة العربيّة، إحتفالا في الثانوية، تخلّله مسابقةً في الإلقاء الشّعريّ للمرحلتين المتوسطة والثانوية، بين 30 متبارياً.

حضر الإحتفال نائب رئيس بلدية الدامور طوني نصر، نائب رئيس بلدية الناعمة – حارة الناعمة السابقة المحامية ميشلين مطر، مدير ثانوية برجا الرسمية جمال عزام، عضو مجلس بلدية الدامور خطار عون ولجنة الاهل في الثانوية وافراد من الهيئتين الادارية والتعليمية وأهالي.

وواجه المتبارون لجنة التّحكيم، الّتي استضافت الإعلاميّ ميشال الكيك، ورئيسة متحف عزّت مزهر للفنون سمر مزهر وبمشاركة كلّ من رئيسة لجنة الاهل رنا منصور والاستاذتين ميشلين أندراوس وسلوى ابو عكر.

وتلوّن اللقاء التّفاعليّ بأعمال مسرحيّة، الاوّل مسرحيّة بعنوان «الأرض لنا» من تأليف أستاذة اللغة العربيّة عبير قيس وتمثيل طلاب الصّفّ الثّانويّ الثّاني فرع العلوم، يحاكي واقع شبابنا المُجبر على ترك وطنه بحثًا عن فرص أفضل لحياة كريمة، والثاني بعنوان «الصّديقان اللدودان» للكاتبة سعاد جرجور قام بأداء أدوارها طلّاب الصّفّ الثّامن، وهي من تدريب أستاذة اللغة العربيّة عبير قيس…  

وكَرّم طلاب الصّف الثّانوي الثّاني فرع العلوم، الضّيف الشاعر طانيوس اندراوس المعروف بشعره الملتزم… وتوقّف الطلاب عند أبرز المحطّات في حياته، ومزايا شعره. سُلّم درعًا تكريميًّا بالمناسبة كعربون شكر وامتنان لشخصه وابداعاته.

وأشارت مديرة الثانوية سمر عون في كلمة خلال الاحتفال، إلى انّ «تدريس اللغة العربية لا يقتصر على مادّتي التحليل والقواعد، بل يتعدّاه إلى التّمكّن من استخدام اللغة في أعمال ونشاطات لاصفيّة، تكون في خدمة التّربية عبر تفعيل الأعمال المسرحيّة وإجراء مسابقات تبرز طاقات ومواهب طلابنا وتقوّي من ثقتهم بأنفسهم، وتعزّز من انتمائهم إلى الهُويّة العربيّة».

تخلل الاحتفال عرض شريط فيديو، لخّص زيارة طلاب الصف الثاني الثانوي الى المعرض العربي للكتاب، حيث أجروا مقابلات مع عدد من الشعراء، بإشراف وتنفيذ الأستاذة حنان علامة.