موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

إحتفالٌ لـ المركز الفرنسي في لبنان بشهر الفرنكوفونية حول «الكائنات الحية»

الجمعة 1 آذار 2024

ذكّر المركز الفرنسي أنه «يحتفل خلال شهر آذار من كل عام بالفرنكوفونية في جميع أنحاء العالم».

وأعلن في بيان، أن «شهر الفرنكوفونية في المركز الفرنسي في لبنان، يتجسد هذا العام حول موضوع الكائنات الحية، إذ يقدم العروض الفنية، وتوقيعات المؤلفين، وورش عمل للأطفال، وحفلات موسيقية، ومعارض ومسابقات عبر الإنترنت، أكثر من أربعين حدثًا في بيروت كذلك في جميع المناطق من خلال الفروع التابعة للمركز الفرنسي في جونيه وطرابلس وصيدا ودير القمر وزحله».

وقال: «في بيروت، كجزء من إعادة افتتاح Salle Montaigne، ينظم المركز الفرنسي في لبنان سلسلة من الفعاليات الثقافية يومي 20 و21 آذار حول موضوع الكائنات الحية والبيئة».

– العرض الأول لفيلم حكم الحيوان للمخرج توماس كايي، مع رومان دوريس وبول كيرشر، الفيلم الحائز على العديد من الجوائز في سيزار 2024.

– افتتاح معرضين: لبنان كنز التنوع البيولوجي لاكتشاف كنوز مذهلة بعدسات المصورين اللبنانيين الشباب الذين سيتجولون أيضاً في المناطق، وعالم بلا نهاية المقتبس من الشريط المصور الشهير الذي يحمل اسمه، جان مارك يانكوفيتشي وكريستوف بلين.

– عرض شبابي جيولوجيا الحكاية من مجموعة كهربا، يمزج بين الحكي والرقص والتلاعب بالمادة والصوت، مخصص للأطفال من 6 سنوات وما فوق.

في الوقت نفسه، سيتم تقديم برنامج استثنائي ومجاني تمامًا يحتوي على عرض 12 فيلمًا طوال شهر آذار في قاعة مونتاني، مع أفلام شهيرة و/أو جديدة يومي الثلاثاء والخميس الساعة 8 مساءً، وعروض مخصصة للشباب أيام الأربعاء في تمام الساعة 16:00.

كما في المناطق، يتم تنظيم برنامج متنوع في مختلف فروع المركز لتزويد الشباب اللبناني بتجربة فريدة ومثرية للفرنكوفونية.

يضم البرنامج في جميع فروع المركز:

– نهائيات مسابقة اقرأ بصوت عالٍ للقراء من كافة الأعمار

– لقاء توقيعي مع أنطوان ضاهر حول روايته هواء الشمال قصة هروب في جبال لبنان

– حكايات في الموسيقى مع بلو بيروت كيدز، عرض قراءة موسيقي حول موضوع الحيوانات والنباتات، إبتداءاً من عمر 3 سنوات!

– ورش عمل حول الألعاب الطاولة اللوحية مع جولة On Board تتنقل ما بين طرابلس، زحلة، جونيه، دير القمر وصيدا.