موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

إتفاقية تعاون بين «المسرح الوطني» ومهرجان الكويت الدولي للمونودراما

الجمعة 2 شباط 2024

وقعت جمعية «تيرو للفنون والمسرح الوطني» إتفاقية تعاون ثقافي مع مهرجان الكويت المسرحي الدولي للمونودراما في حضور مؤسّس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي والفنان جمال اللهو رئيس المهرجان والفنان الكويتي محمد جابر والمعروف باسم شخصية العيدروسي التي أداها في مسرحية (اغنم زمانك) عام 1965.

وتنص الاتفاقية على «التعاون والتشبيك الثقافي وتبادل الخبرات بين مهرجان لبنان المسرحي الدولي ومهرجان الكويت الدولي للمونودراما».

وقد تم تعيين إسطنبولي الحائز على جائزة اليونسكو الشارقة للثقافة العربية مستشارا ثقافيا في المجلس الاستشاري لمؤسسة التبادل الثقافي في بوسطن في الولايات المتحدة، وذلك لدوره البارز على الصعيد الثقافي في لبنان والمنطقة العربية وعمله على تفعيل اللامركزية ثقافية وتحقيق مبدأ الفن حق للجميع، في الجنوب والشمال اللبناني.

وتعتبر جائزة اليونسكو الشارقة للثقافة العربية واحدة من أهم الجوائز الثقافية الدولية، واختارت لجنة التحكيم إسطنبولي لمساهمته الرائدة والفريدة في إعادة تأهيل وافتتاح العديد من السينمات في لبنان، وتأسيس المهرجانات والورش التدريبية، وتفعيل الحركة الثقافية في لبنان وتعزيز الإنماء الثقافي المتوازي عبر فتح المساحات الثقافية المستقلة والمجانية ودوره البارز في توسيع نطاق المعرفة بالفن وتعزيز الحوار الثقافي وتنشيط الثقافة العربية ونشرها في العالم.