موقع متخصص بالشأن التربوي اللبناني

أبرز النقاط التي تابعتها رابطة معلمي التعليم الأساسي أمس

الجمعة 19 كانون الثاني 2024

تابعت رابطة معلمي التعليم الأساسي عددا من النقاط يوم أمس الخميس ٢٠٢٤/١/١٨ في اللقاء مع المركز التربوي في مبنى وزارة التربية، وتم الاتفاق على فض العروض فيما خص موضوع تأمين الطلاب في الدوامين وسيتم تلزيمها إلى الشركة خلال الأسبوع القادم، أمّا بالنسبة لصناديق المدارس اكد المدير العام للتربية والتعليم انه سيتم تحويل دفعة قبل نهاية الشهر الحالي.

وأكّدت الرابطة أنّه بخصوص أجر الساعة للمتعاقدين على صناديق المدارس قال مدير التعليم الإبتدائي الأستاذ جورج داوود أنه سيصدر قرار خطي بهذا الخصوص.

وأشارت الرابطة فيما خص الشهادة المتوسطة فقد خلص الاجتماع إلى اقتراح سيتم مناقشته من قبل المديرية العامة للتربية خلال هذا الأسبوع ويتضمن الإقتراح إجراء إمتحانات موحدة في كافة المدارس ويؤخذ بعين الإعتبار العلامات المدرسية ٦٠% و علامات الإمتحان الموحد ٤٠% ويشرف على سير الامتحان الموحد في المدارس مراقب من قبل الوزارة في كل مدرسة، وهناك مواد إختيارية وسيتم إعادة النظر في علامات التثقيل.

وحول موضوع الصناديق من اليونيسف، سيتم تحويل دفعة من صناديق المدارس بنسبة ٤٥% من المستحقات حسب أعداد التلاميذ للعام ٢٣/٢٢ بقيمة ٤٠ $ عن كل طالب لبناني و ٨٠$ عن كل طالب اجنبي وسيتم تحويل ٨٠% من قيمة الدفعة الى حساب صندوق المدرسة و٢٠% إلى حساب صندوق الاهل.

ومن الدولة اللبنانية، ستصل المستحقات عن السنة الماضية بنسبة ٨٠% أي ١٢٠ألف عن كل تلميذ مطلع شهر شباط والتأكيد بإمكانية سحبهم من المصارف.

أمّا بالنسبة لموضوع المتعاقدين وفقا للأصول يتم العمل على صرف مستحقات بدل النقل عن الفصل الاول في نهاية شهر شباط.

وأعلنت الرابطة، أنّه فيما خص دوام بعد الظهر سيتم المباشرة بالدفع لمجموعة من معلمي الدوام المسائي ما يقارب 5000 أستاذ في المدارس التي أنجزت ملفاتها وذلك قبل منتصف شهر شباط.

وفي الختام، قالت الرابطة بشأن مستحقات المستعان بهم قبل الظهر عن شهري تشرين الثاني وكانون الأوّل أنّها سوف تُدفع قبل نصف شباط القادم.